الروائية الأردنية كفى الزعبي ضمن القائمة القصيرة لجائزة الرواية العربية 2019

الشاعرة الاردنية زليخة أبوريشة.jpg
الشاعرة الأردنية زليخة أبوريشة
الناقد والأكاديمي المغربي الدكتور شرف الدين ماجدولين.jpg
الناقد والأكاديمي المغربي الدكتور شرف الدين ماجدولين
الأكاديمية السعودية فوزية أبو خالد.jpg
الأكاديمية السعودية فوزية أبو خالد
الأكاديمي اللبناني لطيف زيتوني.jpg
الأكاديمي اللبناني لطيف زيتوني
الكاتبة كفى الزعبي.jpg
الكاتبة كفى الزعبي
الشاعرة الاردنية زليخة أبوريشة.jpg
الناقد والأكاديمي المغربي الدكتور شرف الدين ماجدولين.jpg
الأكاديمية السعودية فوزية أبو خالد.jpg
الأكاديمي اللبناني لطيف زيتوني.jpg
الكاتبة كفى الزعبي.jpg
5 صور
أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية، قائمة الكتاب الذين وصلت رواياتهم إلى القائمة القصيرة في دورتها الـ12، والتي تضمنت اسم الروائية الأردنية كفى الزعبي، عن روايتها «شمس بيضاء باردة».
وتسلّط رواية «شمس بيضاء باردة» الضوء على مصادر أزمة الشباب، وتطرح مسألة الثقافة العقلية لدى النخبة في مجتمع جامد أبى أن يتغير.
كما تضمنت القائمة -التي أعلن عنها مساء الثلاثاء الماضي، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في المسرح الوطني الفلسطيني «الحكواتي» في مدينة القدس، وشارك فيه أربعة من أعضاء لجنة التحكيم عبر تطبيق الاتصال بالفيديو «سكايب»- السورية الدكتورة شهلا العجيلي، واللبنانية هدى بركات، والعراقية إنعام كجه جي، والمصري عادل عصمت، والمغربي محمد المعزوز.
وجرى اختيار روايات القائمة القصيرة الست من بين قائمة طويلة مكونة من 16 رواية صادرة باللغة العربية بين حزيران 2017، وتموز 2018، ويحصل كل كاتب وصل إلى القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أميركي.
وجاء الإعلان عن القائمة القصيرة من مدينة القدس، في إطار النهج السنوي الذي اعتمدته الجائزة العالمية للرواية العربية؛ باختيار مركزٍ يعبر عن المشهد الثقافي العربي كل عام، لتعلن منه قائمتها القصيرة.
وتضم لجنة التحكيم للعام 2019: الناقد والأكاديمي المغربي الدكتور شرف الدين ماجدولين رئيس اللجنة، والشاعرة والأكاديمية السعودية فوزية أبو خالد، والشاعرة الأردنية زليخة أبوريشة، والناقد والأكاديمي اللبناني لطيف زيتوني، والأكاديمية والمترجمة الصينية تشانغ هونغ يي.
ووفقًا للجنة، تحدّد يوم الثلاثاء، الموافق 23 نيسان المقبل، لإعلان اسم الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية، في احتفال سيقام في أبوظبي، عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.