آبل" تكافئ مراهقاً اكتشف ثغرتها الأمنية

آبل
الطفل ووالدته
ثغرة أمنية في آيفون
3 صور

تعتزم شركة "أبل" الأمريكية، مكافأة الفتى الذي اكتشف ثغرتها الأمنية الخطيرة حول تطبيق "فيس تايم".

وكان غرانت تومبسون، 14 عاماً، من ولاية أريزونا، أول من اكتشف ثغرة "فيس تايم" على هواتف "آيفون" في شهر يناير/الماضي، وأبلغ عنها لتسارع شركة آبل  بإيجاد حل لها من خلال أحدث تحديث لنظام "آي أو إس 12".
وتسمح الثغرة لأي مستخدم لتطبيق "فيس تايم" بالتنصت عليه بشكل سري على مستقبل المحادثة حتى قبل أن يرد على المكالمة الخاصة به.
وفيما لم تحدد "أبل" مقدار حجم المكافأة التي ستمنحها لتومبسون، فإنها دعت خبراء الأمن للمشاركة في "برنامج مكافآتها"، مقابل حصولهم على مبلغ 200 ألف دولار، وذلك لكشفهم لها عن أكثر الثغرات الأمنية خطورة في هاتفها "آيفون".

ثغرة أمنية تطال 50 مليون حساب على "فيس بوك"


وإلى جانب مكافأته المالية، قالت تقاريرأن "أبل" ستساعد غرانت تومبسون في دفع نفقاته التعليمية، بحسب موقع "ذا فيرج" الأمريكي.
وكان المراهق الأميركي غرانت تومبسون أحدث مفاجأة من العيار الثقيل بعدما اكتشف ثغرة أمنية خطيرة في تطبيق المحادثة بالفيديو "فيس تايم".
وقال موقع "سي إن إن"، أن الفتى غرانت تومبسون، كان يجري اتصالات بـ"فيس تايم" في يوم إجازة من المدرسة، حين اكتشف أمراً تحول إلى ضجة على المنصات الاجتماعية.

وأجرى الفتى اتصالاً بصديق له في "فيس تايم" لكنه لم يرد، وبعد ذلك، أضاف عدداً من الأصدقاء في مجموعة للمحادثة. أما المفاجأة فهي أن غرانت أصبح قادراً على سماع كل ما يدور حول هاتف الصديق الأول الذي لم يرد.
وبعدما لاحظ المشاركون في المحادثة هذا الأمر حاولوا أن يعيدوه مرة أخرى، وكشفت النتيجة، أنهم قادرون حتى على الوصول إلى كاميرا الشخص الذي لم يجب على الاتصال.
و بعد أسبوع من اكتشاف الفتاة الصغيرة، قامت شركة "أبل" بوقف خاصية المحادثة الجماعية "فيس تايم" التي اكتشفت فيها الثغرة.

هواتف من آبل سعرها أقل من 300 دولار


وقالت ميشال تامبسون، وهي والدة الطفل، إنها قامت بكل ما في وسعها حتى تنبه "أبل" إلى الثغرة، فبادرت إلى المراسلة والاتصال بالشركة كما لجأت إلى المنصات الاجتماعية.
وقالت الأم التي تعمل محامية في ولاية أريزونا أنها كانت حريصة على أن تتولى "أبل" حل الثغرة الأمنية الخطيرة قبل أن ينتبه إليها الأشخاص السيؤون فيقوموا باستغلالها.
في 20 من يناير الجاري، كتبت الأم على حسابيها في تويتر وفيسبوك، "لقد اكتشف ابني ثغرة خطيرة في نظام التشغيل الجديد لأبل. وبسبب هذه الثغرة يستطيع المستخدم أن يتنصت عليك في جهاز آيفون وآيباد دون موافقة منك.