أسرة ومجتمع /أنت و العمل

ماهي ريادة الأعمال وما أهميتها؟

ريادة الأعمال هي الابتكار
منشآت لنشر ثقافة ريادة الأعمال
ريادة الأعمال قائمة على المخاطرة
ماهي ريادة الأعمال وما أهميتها؟
رائدات الأعمال النساء يتجهنّ إلى الأعمال التي تهدف إلى حل المشاكل الاجتماعية.
ريادة الأعمال تخلق بيئة محفزة للاستثمار

قيل إن «رواد الأعمال هم الذين يغيرون العالم حقاً»، والمقصود بريادة الأعمال التي انتشرت في الآونة الأخيرة بين أوساط الشباب والفتيات، هي القيام بأحد المشاريع الخاصة القائمة على فكرة خلّاقة وحديثة والرقيّ بها نحو القمة، فالرائد يُقدم على مخاطرة للبدء في أمر لا يعرف إمكانية نجاحه أو فشله، بالرغم من قيامه بالدراسات اللازمة وذلك لأنّ فكرته حديثة في المجتمع.

وللحديث أكثر حول مفهوم ريادة الأعمال التقت «سيدتي» بالمتخصص في ريادة الأعمال سعود الهواوي، الذي بين أن ريادة الأعمال تسهم في تحسين الاقتصاد وقال:

«تكمن أهمية ريادة الأعمال، بأنّها تساهم في تحسين الاقتصاد وذلك بتسهيل وتحسين خلق الشركات الخاصة، وهذا سوف ينعكس على أمور أخرى مثل توفير مصدر دخل اقتصادي إضافي بعيداً عن النفط، توفير مصدر للوظائف، خلق بيئة محفزة للاستثمار، وتطوير وتحسين المعرفة في عدة مجالات».

ووفقاً لموقع «iedunote» المختص بالأبحاث المتعلقة بالسلوكيات التنظيمية، ذكر أنّ ريادة الأعمال تساهم في توفير كميات هائلة من السلع والخدمات التي تُعزز نمو الرفاهية الاجتماعية، كما ذكر أنّ ريادة الأعمال هي الابتكار، لذا فهي تتطلب اختبار الأفكار المبتكرة للسلع والخدمات عن طريق التجريب، وبناءً على ذلك فهي توفر الأموال للبحث والتطوير مع الجامعات والمؤسسات البحثية، وهذا يعزز التنمية العامة والبحث والتطوير الاقتصادي.


إحصاءات
- وفقاً لموقع «fitsmallbusiness» الأمريكي والمختص في الأعمال الصغيرة، ذكر أنّ استطلاعاً أجرته شركة «HSBC» للخدمات المصرفية، خلصت نتيجته إلى أنّ 64٪ من رواد الأعمال اعتقدوا بوجوب أن يكون لهم تأثير اجتماعي واقتصادي إيجابي على المجتمع، كما ذكر أنّ روّاد الأعمال الذين نجحوا في مشروع سابق، تزيد احتمالية نجاحهم في المشروع الثاني بنسبة 30%، كما يملك أصحاب الأعمال لأول مرة فرصة تبلغ نسبتها 18٪ لنجاح المشروع.

- وفقاً لتقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال لعام 2018م، فإن 50,5% من رائدات الأعمال النساء يتجهنّ إلى الأعمال التي تهدف إلى حل المشاكل الاجتماعية.

- على النطاق المحلي، ذكرت إحصاءات رسمية، عُرِضت خلال فعاليات يوم رائدات الأعمال العالمي، أن عدد رائدات الأعمال في السعودية ازداد في الفترة من 2007 إلى 2017، من 4% إلى 39%.

رؤية 2030
قامت المملكة العربية السعودية، عقب تدشين رؤية 2030م، بإنشاء الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، وذلك لتحقيق الأهداف التالية:
1. نشر ثقافة ريادة الأعمال.
2. زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي.
3. خلق مزيد من فرص العمل عبر المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وتعمل هذه الأهداف على تشجيع ريادة الأعمال والمبتكرين، ولاسيما الابتكارات التي تقدم حلولاً فعالة لمشكلات قائمة يعاني منها المجتمع.

المزيد من الموضوعات:

5 مراحل أساسية للمشروع التجاري... تعرفي إليها

نصائح وتجارب لرُوَّادِ الأعمال قبل الدخول لسوق العمل

نصائح تساعدك على تنظيم رحلات العمل بفعالية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X