اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

عرض أقدم نسخة مطبوعة من «القرآن الكريم» في الصين

القرآن الكريم
عرض واحدة من أقدم نسخ القرآن بالعالم في الصين
أقدم نسخة مطبوعة من القرآن الكريم في الصين
من بين أقدم النسخ للقرآن الكريم في العالم
4 صور

أعلنت سلطات مقاطعة «تشنغهاي» شمال غربي الصين، عن قيامها بعرض أقدم نسخة مكتوبة من «القرآن الكريم» في البلاد، وذلك في معرض للثقافة والسياحة بمحافظة «شيونهوا» ذاتية الحكم لقومية «سالار» بالمقاطعة. حيث تعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها عرض هذه النسخة القديمة والقيمة من «القرآن الكريم» أمام العامة.
ونقل موقع «روسيا اليوم»، عن وكالة الأنباء الصينية «شينخوا»، أنه وبحسب أحد المسؤولين في مكتب السياحة والثقافة في محافظة «شيونهوا»، فقد أُطلق المعرض في 23 كانون الثاني / يناير الماضي 2019، وسوف يمتد طوال شهر كامل حتى 23 من شباط / فبراير الجاري، ويعد هذا العرض جزءاً من الفعاليات الثقافية والسياحية في المحافظة الصينية.
وتابعت الوكالة الصينية، بأن هذا المعرض يجتذب حوالي 6 آلاف زائر كل يوم، ومعظم الزوار يأتون من مدينة «شينينغ»، حاضرة مقاطعة «تشنغهاي» ومقاطعة «قانسو» المجاورة. وأضافت أنه تم الاحتفاظ بهذه النسخة من «القرآن الكريم» الواقعة في 867 صفحة، ومقسمة إلى 30 مجلداً، في مسجد «جيهتسي» بالمحافظة نفسها، ويرجع تاريخها إلى ما بين 1100 إلى 1300 سنة، لتكون بذلك أقدم نسخة مكتوبة من القرآن الكريم في الصين، بالإضافة إل كونها واحدة من أقدم النسخ في العالم بشكل عام.
ومن الجدير بالذكر، أنه خلال العام 2007، خصصت الصين أموالاً لحماية الأعمال الأثرية القيمة، وقام خبراء متخصصون بصيانة الأعمال الأثرية الورقية في البلاد بأعمال الترميم الدقيقة لها، كما صنعت خزانة زجاجية خاصة لحفظ النسخة. من المهم الإشارة إلى أن النسخة القيمة من القرآن الكريم قد أدرجت إلى قائمة الكتب العريقة القيمة في الصين.