اسكتلندا تمنح المتعرضين لـ«العنف المنزلي» إجازات فريدة من نوعها

ستصل الإجازة حتى 10 أيام
حتى يتمكنوا من استجماع أنفسهم وتدبر شؤونهم
لإتاحة الفرصة لعلاج هذه المشاكل
تعبيرية
للموظفين الذين يتعرضون للعنف المنزلي
5 صور

إلى جانب الإجازات السنوية والمرضية وإجازات الأمومة، قررت السلطات في إحدى المقاطعات الاسكتلندية، بمنح الموظفين إجازة فريدة من نوعها على مستوى العالم، وجاءت تحت مسمى «إجازات عمل آمنة»، وذلك في حال تعرضهم لحوادث عنف منزلي، وفقاً لموقع «روسيا اليوم».
وبحسب ما نشرته شبكة الـ«بي بي سي نيوز BBC News» البريطانية، فقد قام مجلس «ساوث أيرشاير South Ayrshire»، في مقاطعة «أيرشاير Ayrshire» الاسكتلندية، بالسماح للشركات والمؤسسات بمنح هؤلاء الموظفين الذين يتعرضون للعنف المنزلي، هذه الإجازة الجديدة التي أطلق عليها اسم «إجازات آمنة»، والتي من الممكن أن تصل حتى عشرة أيام كحد أقصى، وذلك كي يتمكنوا من توفير الدعم اللازم والمساعدة لأنفسهم ولعائلاتهم.
وتابعت الشبكة الإخبارية البريطانية، أن «الإجازة الآمنة» تسمح للموظفين بزيارة الأطباء والخضوع للعلاج الطبي الضروري، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الأشخاص الذين اعتدوا عليهم، وكذلك زيارة المنظمات المعنية بدعم ضحايا العنف المنزلي. واستوحى المجلس الاسكتلندي التشريع السابق من قانون مماثل كان قد تم إقراره مؤخراً في نيوزيلندا، حيث صوت أعضاء المجلس بالإجماع على التشريع، في شهر كانون الأول / ديسمبر الماضي 2018، وجرت الموافقة عليه.
وفي تعليق «بيتر هيندرسون»، عضو المجلس الاسكتلندي، على هذا الخبر قال: «إن منح الموظفين المعتدى عليهم إجازة آمنة لعشرة أيام، يعطيهم الوقت الذي يحتاجونه لطلب المساعدة والدعم اللازم، دون التعرض للقلق حول دخلهم المالي أو استخدام أيام من إجازتهم السنوية، ما يساعد على تغير حياة هؤلاء الأشخاص إلى الأبد.. وذلك من خلال اتخاذ خطوات أولية تجاه الحصول على حياة أكثر أماناً، لهم ولعائلاتهم».