بلس /أخبار

"ركاز المدينة" فعاليات مزجت بين الأسواق القديمة والمشاريع الحديثة

جانب من فعاليات ركاز المدينة
فعاليات تهدف لاحياء المنطقة المركزية بالمدينة
من خلال المزج بين الاسواق الشعبية والريادية تنطلق فعاليات ركاز

من خلال المزج بين الأسواق القديمة والمشاريع الريادية الحديثة انطلقت فعاليات "ركاز المدينة" التي تنظمها هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة بالحي التراثي بحديقة الملك فهد المركزية.


حيث تسعى الهيئة من خلال الفعاليات المتنوعة لركاز إلى إحياء الموروث الثقافي وتعزيز الهوية الوطنية بحزمة من البرامج والأنشطة المتنوعة التي تقدم ضمن خطة متكاملة لدعم وتمكين الصناعات المحلية، إلى جانب تسخير لفرصة لتأهيل الشباب والشابات وتدريبهم على استخدام التقنيات الحديثة مساعدتهم في تحويل مشاريعهم الصغيرة على مشاريع ريادية.


المحاور الرئيسية لركاز:
"ركاز التجار" ويحاكي السوق التجاري في شارع العينية القديم وسوق القفاص.
"ركاز الريادة" ويقدم سلسلة محاضرات وورش عمل في ريادة الأعمال.
"ركاز الإبداع" ينفذ ورش عمل متخصصة في عدد من المجالات الإبداعية.
"ركاز الفنون" عبارة عن مجموعة ورش فنية.
"ركاز المسرح" فعالية يستضيفها المسرح المديني المفتوح.
"ركاز الذواقة" يقدم وجبات خفيفة من الطعام.

فعاليات أعادت الحياة لمنطقة السوق التجاري


الفعاليات التي تم تدشينها منذ اليوم الأول "الإثنين 11 فبراير" بمجموعة من متنوعة من البرامج والأنشطة الثقافية والترفيهية أعادت الحياة إلى منطقة السوق التجاري الذي يُحاكي شارع العينية القديم وسوق القفاصة من خلال المحلات التي عرضت أمام الزوار خيارات متعددة من الحرف وبعض المنتجات اليدوية ضمن جناح ركاز التجار.
واستضاف المسرح المديني ضمن فعاليات "ركاز المسرح" جلسة حوارية بعنوان رؤية الريادة في منطقة المدينة المنورة، فيما شهدت الجلسة الحوارية الثانية استعراض جانباً من نجاحات المتميزين من أبناء المنطقة، وكانت الجلسة الافتتاحية بمشاركة دانة العلمي رائدة الأعمال في مجال الذهب والمجوهرات، عضو اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة بمجلس الغرف السعودية، والتي تحدثت عن تجربتها الرائدة في صناعة الذهب والمجوهرات، واختتمت فعاليات المسرح بعرض فيلم الرسوم المتحركة (بلال رباح) الذي حظى بتفاعل كبير بين صغار السن من ذوي الزوار.
مطبخ تفاعلي
واستضاف جناح "ركاز الذواقة" المطبخ التفاعلي أمام الجمهور عدداً من الطُهاة الذين قدموا مجموعة واسعة من الأطباق التقليدية في المنطقة التي تحاكي سوق الحبابة القديم في المدينة المنورة والتفت الخيارات المختلفة من المطاعم المسجلة في منصة معروف تحت إشراف وزارة التجارة والاستثمار حول المنطقة المخصصة للمأكولات والمشروبات، بالإضافة إلى خدمات الطعام والوجبات الخفيفة التي قدمتها الأسر المنتجة المشاركين في الفعاليات عبر منصة "طُعمة المدينة".
يُذكر أن هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة التي انطلقت تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، وتتواصل يومياً خلال الفترة المسائية حتى السبت المُقبل، إلى تكوين منصة اجتماعية ريادية، ثقافية وتفاعلية.

X