اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

عاش قبل 100 مليون سنة ..اكتشاف ديناصور عملاق ذيله على شكل قلب

رسم تقريبي
3 صور

عثر فريق بحث أمريكي ،على ديناصور عملاق عظم ذيله على شكل قلب، وهو ديناصور من فصيلة “تيتانوصورات”، وعاش قبل 100 مليون سنة في إفريقيا.

وأوضح فريق جامعة ميدويسترن، صاحب الاكتشاف، أن الديناصور هو نوع آكل للنباتات طويل الرقبة ويقف على 4 أرجل، ويعتقد أن وزنه كان يصل إلى 70 طنا، وهو واحد من أكبر الحيوانات التي سارت على وجه الأرض.

عرض هيكل عظمي لـ«ديناصور» غامض بـ 2.22 مليون دولار


وتم انتشال العينة الجديدة من محجر جانب نهر “متوكا” في جنوب غرب تنزانيا، وأطلق عليه اسم علمي هو “Mnyamawamtuka moyowamkia”، وهو اسم مشتق من اللغة السواحلية، ويترجم على أنه حيوان “متوكا ذو الذيل على شكل قلب”.

ويقول الباحثون إن الديناصور يضيف دليلا على وجود علاقة وثيقة بين تيتانوصورات إفريقيا الجنوبية وأمريكا الجنوبية، وقال الدكتور إريك غورسكاك، عضو فريق جامعة ميدويسترن في الولايات المتحدة: “رغم أن التيتانوصورات، أصبحت واحدة من أنجح مجموعات الديناصورات قبل الانقراض الجماعي، إلا أن تاريخهم التطوري المبكر ما زال غامضا”.

واوضحت“جودي سكوج”، من مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية التي مولت البحث: “ ان هذا الديناصور الجديد يعطي معلومات مهمة عن الحيوانات الإفريقية خلال فترة تغير تطوري”.