أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

حضور متميز للإبداع النسائي في معرض الكتاب بالدار البيضاء

الشاعر صلاح بوسريف مع الإعلامي نجيب عبدالحق
الإعلامي نجيب عبدالحق مسير اللقاء
المخرج أحمد بولان أثناء المناقشة
كلمة الإعلامية مونية منصور
الروائية حليمة زين العابدين خلال تدخلها
الكاتب الجزائري واسيني الأعرج مع الطبعة الجديدة لروايته «ليلة الليالي»
الممثلة نورة الصقلي مع الإعلامية أمينة غريب والإعلامي إدريس الدريسي
نظمت وزارة الثقافة والاتصال الدورة 25 لمعرض الكتاب في مدينة الدار البيضاء الذي عرف لقاءات وندوات وتوقيعات مهمة، وكانت فيها للمرأة مكانة مهمة، تتابعها سيدتي في هذا التحقيق.

الزعامات النسائية
شهدت فعاليات الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، تقديم كتاب «الزعامة النسائية» للكاتبات غلوريا يونج، ولطيفة العمرتي، ورجاء الخمسي، ومنسرات دوست. ويعرض هذا الكتاب مفهوم القيادة عند أيقونة الفكر النسائي وعالمة الاجتماع والكاتبة المغربية البارزة، فاطمة المرنيسي، وكذا تجارب ثلاث قائدات أمازيغيات، بالإضافة إلى تجربة الزعيمة البنمية سيليا كارير، بغية التعريف بهن والقضاء على الصور النمطية التي تطال المرأة.
تكريم
نظمت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة لرواقها المؤسساتي السنوي بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، لقاءً تكريميًا للراحلة ماريا لطيفي، المديرة السابقة لقناة «الثقافية» (الرابعة)، بحضور عدد من أصدقائها وزملائها وفعاليات إعلامية وثقافية، وبعض أفراد أسرتها.

الثقافة بصيغة المؤنث
كما تم تنظيم ندوة «الثقافة بصيغة المؤنث في برامج «التوك شو» التلفزيونية.. الكائن والمأمول» بمشاركة مثقفين وفنانين، بتأطير من الإعلامي والكاتب نجيب عبدالحق.
وفي ندوة الصحافة والأدب التي عقدت خلال المعرض تحدث إعلاميون كيف أخذتهم الصحافة من الأدب ومازالوا يكتبون ويتواصلون بلغة الأدب وقد أدارت الندوة الصحافية عائشة بلحاج، في تداول لتجارب هؤلاء الإعلاميين الذين جعلتهم مناعة الأدب أقوياء في وجه تقلبات مهنة المتاعب.

توقيعات نسائية:
• وقعت الكاتبة زهرة رميج روايتها «قاعة الانتظار».
• وقدمت الكاتبة والشاعرة أمينة الصيباري روايتها الأولى «ليالي تماريت».
• لأول مرة وقعت الكاتبة سلمى أمانة الله مختار إصدارها الأول من الرواية «ولي النعمة».
• الكاتبة والباحثة زهور كرام وقعت كتابها «الفكر التنويري في الرواية المستقبلية» للمهدي المنجرة.
• الشاعرة الشابة سكينة حبيب الله أصدرت ديوانها الجديد «خطة بديلة».
• عائشة البصري وقعت روايتها «الحياة من دوني» الفائزة بأفضل رواية لعام 2018 بالشارقة.

واسيني الأعرج
التقت سيدتي بالكاتب الجزائري واسيني الأعرج، الذي قدم طبعة جديدة مع دار النشر المغربية العربية في المعرض وقال لسيدتي إنه سعيد دائمًا بالتواصل مع جمهور المغرب واعتبر روايته تمثل مسارًا جديدًا في توجهه لأجل مساءلة التاريخ والحاضر بأسلوب أدبي، لأن التاريخ الحالي أصبح محبطًا ومنحدرًا يدعو إلى المساءلة والتأمل والحال هنا مرتبط كما يقول بالوضع العربي عامة الذي يحتاج إلى البناء في ظل واقع صعب وهش، ومن هنا دوره كروائي ليقدم رؤيته لهذا الوضع من خلال استلهام الماضي لفهم الواقع.

وفي النهاية أُسدل الستار على المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الـ25 بعد استقباله أسماء بارزة في المجالين الثقافي والأدبي المغاربي والإفريقي والعربي، فضلاً عن إثارته مواضيع متعلقة بالهجرة واللجوء واللغة والثقافة الأمازيغيتين، وحفلات تسليم جوائز عربية ومغربية.
وكشفت الأرقام الأولية عن المعرض، الذي استقبل المملكة الإسبانية كضيف شرف، عن تجاوز النسب المسجلة خلال هذه السنة أرقام السنة الماضية التي سجلت حضور 520 ألف زائر، من الصغار والكبار، علاوة على تسجيل حضور قياسي، يومي الأحد والأربعاء، برقم بلغ أزيد من 75 ألف زائر.
وفيما يتعلق بالأنشطة الثقافية والفكرية التي احتضنتها أروقة المعرض، فقد تجاوزت ألف نشاط، من بينها 114 لقاء لوزارة الثقافة والاتصال، وعرفت هذه اللقاءات مشاركة 317 كاتبًا من المغرب وخارجه، علاوة على الندوات والأنشطة الثقافية الأخرى، التي نظمتها المؤسسات العمومية والخاصة المشاركة. وهذه بعض من الأنشطة التي نظمها المعرض الدولي للكتاب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X