اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

جائزة أفضل مخترع تكنولوجي في العالم للمصري طارق زكي

طارق زكي يجمل درع التتويج
الدكتور المصري طارق زكي مخترع بحوزته 9جوائز عالمية
الدكتور يشرح تفاصيل ابتكاره المذهل
التتويج بجائزة أفضل مخترع تكنولوجي في العالم
4 صور

تمكن الدكتور المصري الشاب طارق زكي من حصد جائزة أحسن ابتكار تكنولوجي في العالم، أخيراً، ليكون أول دكتور في جامعة ألمانية يحصل على زمالة "ieee"، المتمثلة في أكبر منظمة دولية في مجال التكنولوجية والطاقة، علما أنه لم يظفر أحد في ألمانيا بهذه الزمالة منذ ما لا يقل عن 17 عاماً.
9جوائز
وقد أصبح طارق زكي أهم مبتكر عالمي في مجال الميكروتكنولوجي، علماً أنه يبلغ من العمر 31 ربيعاً، وفي رصيده 9 جوائز عالمية مهمة، ويصنف كأصغر حاصل على شهادة دكتوراه من معهد "شتوتبيرج" للميكرو إلكترونك  في ألمانيا، وفي الوقت الحالي يشغل منصب مدير مشروعات بشركة "بوش" الألمانية، التي يبلغ عائدها السنوي 50 مليار يورو، ويتمثل الاختراع الذي توج من خلاله بجائزة أفضل ابتكار تكنولوجي عالمياً في شريحة ذكية يتم وضعها في اليد وتوضع كذلك في السيارة أو جهاز الموبايل، ويمكن من خلالها قياس درجة الحرارة والضغط الجوي والغاز وحدة التلوث. والجدير بالإشارة أن الدكتور المصري الشاب بحوزته جائزة أفضل رسالة دكتوراه في شتوبيرج، وهي أكبر مدينة صناعية في ألمانيا، والتي تضم شركات عملاقة في الصناعة.

السلامة من الأضرار
ومن أبحاثه الاستثنائية، بحثٌ في مجال تثبيت الدوائر الكهربائية على الأسطح المرنة، وتمكن الإنسان بعد ذلك من طي التلفزيون على سبيل المثال في الجيب. أما بخصوص فوائد الشريحة التي اخترعها فإنها تنفع مريض الحساسية في المناطق الملوثة، حيث تحذره عند السير في منطقة ما، حفاظاً على سلامته، وكذلك إذا حدث تسرب غاز في المنزل تخبر الشريحة صاحبها بذلك فتجنبه أي أضرار أو هلاك.

يذكر أن تخصص الدكتور الدقيق يتمثل في تصنيع الدوائر الكهربائية المتكاملة والأسطح المرنة والاستشعار عن بعد، أي أن حجم المنتجات التي يصنعها في تخصصه يتراوح بين 1 ميكرومتر إلى 100 نانومتر، أي أن سمك شعرة رأس الإنسان أكبر من هذه المنتجات بنحو 100إلى 1000 مرة.