خبير اقتصادي لسيدتي: نظام apple pay يُغني عن حمل النقود والبطاقات الائتمانية

فعلت السعودية خدمة Apple Pay رسمياً بعد أن أعلنت الشبكة السعودية للمدفوعات "مدى" عن تفعيل الخدمة بالتعاون مع شركة أبل. وتم توفير الخدمة من خلال مجموعة من البنوك وهي مصرف الراجحي، والبنك الأهلي، وبنك الرياض، ومصرف الإنماء، وبنك الجزيرة.

ولمزيد من المعلومات عن هذه الخدمة التقت سيدتي بالخبير والكاتب الاقتصادي الدكتور صلاح الشلهوب والذي أوضح أن نظام Apple pay من الأنظمة الجيدة والتي تتمتع بمستوى عالٍ من الحماية، كما أنه سيساهم بنصيب كبير في التخفيف من الحاجة إلى حمل النقود أو البطاقات الائتمانية. ومن مزايا النظام الأخرى أنه يسهل عملية الدفع على المستفيد ويزيد من سرعة تنفيذ عمليات البيع والشراء. كما أن النظام يتميز بمستوى حماية وأمان كبيرين، واحتمال حدوث حالات الاحتيال واردة لكنها ستكون نادرة جداً جداً، فالنظام أكثر أماناً من استخدام البطاقات الائتمانية خصوصًا مع الاعتماد على أدوات التوثيق المتقدمة في أجهزة أبل مقارنة بالنقود والبطاقات التي يمكن أن تسرق وتستخدم لهذا الغرض.

الجدير بالذكر أن الشبكة السعودية للمدفوعات بينت أنه يمكن تفعيل البطاقة عبر الدخول إلى تطبيق Wallet في أجهزة الآيفون، وتسجيل البطاقة عن طريق مسح المعلومات الظاهرة على البطاقة، ثم إدخال رمز التحقق من البطاقة والذي يتم الحصول عليه بواسطة رسالة قصيرة.

وأشارت "مدى " إلى أن النظام لن يخصم أي رسوم على حامل البطاقة لاستخدامه تطبيق Apple Pay محليًّا. لكن البطاقة ستخضع دولياً لرسوم الاتفاقية الموقعة بين مصدر البطاقة وحاملها.