اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الجوازات: "أبشر" يقدم 160 خدمة إلكترونية.. وينجز 6,5 مليون عملية خلال 2018

أبشر يقدم 160 خدمة إلكترونية
الجوازات
المتحدث باسم المديرية العامة للجوازات بوزارة الداخلية
4 صور

قدَّم تطبيق "أبشر" للمواطنين والمقيمين أكثر من 160 خدمة إلكترونية، استفاد منها ما يزيد على 11 مليون مستخدم فعلي، وذلك وفقاً لما كشف عنه بدر القريني، المتحدث باسم المديرية العامة للجوازات بوزارة الداخلية.


وأوضح القريني، أنه منذ إطلاق "أبشر" في عام 2015، شرعت المديرية العامة للجوازات في تقديم خدماتها، وتحويل جميع التعاملات التي تتم بينها وبين عدد من الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة، إلى معاملات آلية تتم بشكل سريع ودقيق.
ومن خلال هذا التطبيق، دخلت وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للجوازات، في سباق مع التقنية والزمن للقضاء على طول قوائم الانتظار، ولربط جميع التعاملات الحكومية عبر هذا التطبيق.


وأبان المتحدث باسم الجوازات، إنّ المديرية في سباق حميم مع التقنية، لافتاً، إلى أنّ كل إجراء يخدم المواطن والمقيم تمّ طرحه إلكترونياً، بما في ذلك منصة "أبشر".


وأضاف، أنه في 2018، تمّ إنجاز خمسة ملايين و600 ألف عملية عبر هذا النظام، مضيفاً، أنّه توجد أيضاً خدمات للاستعلام الإلكتروني، سواءً عن هويات المقيمين أو مدة صلاحياتها، وكذا عن حالة التأشيرات الخاصة أو البصمة، أو أحقية الحج، أو المعلومات الخاصة بسجلات السفر.


كما تتيح هذه الخدمة للمستفيد، أن يُفوِّض من يراه لإنجاز جميع الخدمات المتعلقة بالمديرية العامة للجوازات، سواء ما تخص المواطن أو حتى المقيم.

وحدّدت المنصة ستة أهداف تعمل من أجلها، وهي "تخفيض عدد مراجعي الجوازات وتوفير الخدمة لهم عبر الشبكة العنكبوتية، والربط مع جميع القطاعات الحكومية إلكترونيًّا، والتقليل من حالات التزييف والتزوير، وتوفير بيئة عمل آمنة لمنسوبي القطاع، والعمل على تبسيط إجراءات التعامل مع القطاع، وإنهاء الإجراءات بكل سهولة في أي وقت ومن أي مكان".


يذكر أن منصة "أبشر" تتميز بأنّها تقدم الخدمات مجاناً دون أي رسوم إضافية، وتفادي الانتظار والازدحام، وسرعة أداء الخدمة والحصول على نتائجها.