اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أصغر مصمم مفاعل نووي في العالم

«جاكسون أوسوالت»
«جاكسون أوسوالت» مع المفاعل
2 صور

قام صبي منذ أن كان عمره 12 عاماً ببناء مفاعل نووي في غرفة اللعب الخاصة به. وبحسب موقع «ميرور» يُعتقد أن «جاكسون أوسوالت»، الذي يبلغ الآن 14 عاماً، هو أصغر شخص في العالم يحقق هذا الهدف المذهل، وفقاً لمجمع فوسور للأبحاث. وقد قام المخترع الصغير باختراعاته بمساعدة من والديه، حيث تمكن «جاكسون»، من مدينة ممفيس بولاية تينيسي، من شراء المعدات اللازمة التي بلغت تكلفتها نحو 77660 جنيه إسترليني؛ كي يتمكن من إنشاء مختبر للفيزياء في غرفة ألعابه، وقام بتشييد المفاعل من المكانس والمضخات والغرف التي قام جاكسون بتخصيصها بنفسه.
يعمل هذا المفاعل على تحطيم الذرات بقوة هائلة في محاولة لدمجها، وهي عملية تنتج الطاقة، وهذه هي الطريقة التي تستمد بها الشمس والنجوم الأخرى طاقتها، رغم أن مفاعل «جاكسون» على نطاق أصغر بكثير.
لقد استغرق هذا المفاعل النووي الصغير عاماً من التحضير عندما كان يبلغ عمر «جاكسون» 12 عاماً من العمر، وفي حديث لـ«جاكسون» قال: «كانت بداية العملية مجرد معرفة ما فعله الآخرون بالمفاعلات النووية الخاصة بهم، بعد ذلك قمت بتجميع قائمة الأجزاء التي احتجت إليها وحصلت على تلك الأجزاء من موقع eBay بشكل أساسى».
اعترف «كريس» والد «جاكسون» أنه تأكد من أن ابنه قد تحدث إلى الخبراء حول مخاطر الإشعاع واطمأن أن ابنه يعمل في بيئة آمنة، حيث لم يكن لدى العائلة إلا القليل من الفهم لما كان يفعله «جاكسون».
وقال «كريس»: «إن كونك والداً لشخص ما كان يقوده كما كان منذ 12 شهراً، كان أمراً رائعاً حقاً».
الرقم القياسي السابق لأصغر مهندس ناجح لبناء مفاعل نووي كان يحمله «تايلور ويلسون» البالغ من العمر 14 عاماً.