التاريخ و إشكالياته في مسلسل " الحلاج "

منذر رياحنة
من كواليس التصوير
من كواليس التصوير
من كواليس التصوير
4 صور

يتابع المخرج علي علي تصوير مشاهد المسلسل التاريخي " الحلاج " للكاتب أحمد المغربي ومن إنتاج تلفزيون " أبو ظبي " والمنتج المنفذ شركة " I See Media " للمنتجين ياسر فهمي وإياد الخزوز . الشركة المنتجة بدأت عملها التاريخي الثاني هذا الموسم في دمشق بعد نجاح مسلسل " المهلب بن أبي صفرة " الذي انتجته الموسم الماضي و عرض على قناة " أبو ظبي " في رمضان الماضي .

و يتناول المسلسل سيرة الصوفي الإشكالي الشهير (الحسين بن منصور الحلاج) في اطار تاريخي تخيلي حيث تبدأ الحكاية في العام 265 هجرية في عصر الخلافة العباسية الثانية وما شهدته تلك الفترة من اضطراب في تداول السلطة واثر ذلك على الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. وبزغ في تلك الفترة نجم السيدة شغب وهي جارية من جواري المعتضد بالله وام ولده "جعفر" والتي تمكنت بدهائها وقوة شخصيتها وفهمها لخفايا السياسة والحكم من خوض صراعات قاسية في سبيل تثبيت حكم ولدها جعفر . وعاش الحلاج في خضم تلك الفترة التاريخية شديدة التعقيد من حيث مجريات السياسة والفكر ورغم أنه خاض رحلة تنقل طويلة اذ يعد احد الرحالة الكبار في تاريخ الفكر الصوفي، لكنه في المرحلة الاخيرة من حياته انتقل واستقر في مدينة بغداد.

في جانب أخر وبخط موازي يتناول العمل شخصية النخاس (النطل) وهو جيل جديد من النخاسين أفرزه البذخ والثراء الفاحش في الدولة العباسية الثانية، فأصبح هناك من يعمل على تطوير مهنة النخاسة ونقل تجارة الرق إلى عالم أكثر سحر وفانتازية، وامتلك "النطل" ما يشبه بيت لتعليم فنون الحب والشعر يتم فيه تطوير الجواري لتكن قادرات على نظم الشعر وتعليمهن فنون الحب والرقص والغناء. ويشارك في بطولة العمل مجموعة من النجوم وفي مقدمتهم غسان مسعود ، منذر رياحنة ، منى واصف ، زهير رمضان ، رنا جمول ، راكين سعد ، مديحة كنيفاتي ، مرح ديوب ومن الأردن عاكف نجم و أحمد سرور بالإضافة إلى النجوم فاطمة ناصر ، خالد القيش ،محمد قنوع وأنس طيارة.