العاملة المنزلية المغربية للأسر الكبيرة وكبار السن فقط

3 صور
كشفت مكاتب استقدام وطنية أنّ استقدام العمالة المنزلية المغربية ليس محظوراً بل أنه متاح ولكن باشتراطات محددة، وصعوبة إصدار التأشيرات يجعل غالبية المكاتب تتحاشى وضعها في قوائم الدول المسموح بها.

حيث تخضع إصدار التأشيرة لعملية دراسة شاملة للأسرة من قبل "الباحث" في مكتب العمل، بهدف التأكد من توافر هذه الاشتراطات، فالعملية ليست متاحة للجميع ويجب أن يكون طالبو العمل من كبار السن وليس من الفئة الشابة، وكذلك تتطلب عملية الموافقة أن تكون العائلة الراغبة في استقدام العمالة المنزلية المغربية كبيرة وليست أسرة صغيرة، إضافة إلى ذلك فإنّ عملية استقدام هذه العمالة ليست مفتوحة على مصراعيها، إذ يشترط أن يتجاوز عمر العاملة المنزلية 45 عامًا، لأنه يحظر استقدام صغيرات السن.

ووفقاً لـ"عكاظ" يقول خالد العباد (صاحب مكتب استقدام) أنّ المشكلة التي تواجه مكاتب الاستقدام الوطنية تتمثل في عدم وجود مكاتب رسمية لتصدير العمالة، ما يجعل عملية إنهاء الإجراءات صعبة للغاية، الأمر الذي يدفع المكاتب الوطنية إلى تقليل التعامل مع هذه النوعية من العمالة المنزلية جراء التعقيدات التي تعترض طريق عملية وصول العمالة إلى المملكة. وتتراوح تكاليف الاستقدام بين 14و 15 ألف ريال تقريبًا، فيما لا يقل الراتب الشهري عن 1500 ــ 1800 ريـال.

الجدير بالذكر أعلنت وزارة العمل السعودية في يونيو الماضي، توصلها إلى اتفاق مع الجانب الهندي لاستقدام العمالة المنزلية.