أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

العدل تطلق خدمات جديدة ومحامون لـ"سيدتي": موَاكَبَةِ للتحوُّل الوطني

وزارة العدل

أعلنت وزارة العدل،عن إطلاق سبع خدمات إلكترونية جديدة للمحامين والمتدربين، من خلال بوابة الخدمات العدلية الإلكترونية "ناجز"، والتي تغنيهم عن زيارة الوزارة.


وأوضحت الوزارة أن أولى تلك الخدمات "قيد محامٍ متدرِّب جديد"، التي تمكن المحامي المتدرب من التقديم لتسجيله في سِجِلِّ قيد المحامين المتدربين، والحصول على "شهادة تعريف للمحامي المتدرِّب" إلكترونيًّا، وخدمة "انتقال محامٍ متدرب إلى آخر"، التي تمكِّن المحامي المتدرب من التقديم على طلب الانتقال من محامٍ إلى محامٍ آخر، والحصول على "شهادة تعريف للمحامي المتدرب" حديثة وإلكترونية، وخدمة الاستعلام عن المحامين المعتمدين، من خلال قائمة بالمحامين المُصَرَّحِ لهم بالعمل، مصنَّفة حسب المدينة، مع إمكانية البحث باسم المحامي والمدينة، إضافةً إلى إمكانية الاستعلام عن حالة الطلبات المقدَّمة لخدمات المحامين.


كما كشفت وزارة العدل عن إطلاق ثلاث خدمات أخرى قريبًا، وهي قيد محامٍ ممارسٍ جديد، وتجديد رخصة محامٍ، وتحديث بيانات محامٍ.


كما تقدِّم وزارة العدل ثلاث خدمات أخرى للمحامي تمكِّنه من إخلاء طرف محامٍ متدرب، وعرض بيانات المتدربين، وتسجيل محامٍ متدرب؛ ليتمكَّنَ بعدها المتدربُ من تقديمِ طلبِ قيد محامٍ.


وتعقيبا على تلك الخدمات التي أطلقتها وزارة العدل أكدد لمحامي والمستشار القانوني بدر بن فرحان الروقي رئيس لجنة المحامين والموثقين بمكة المكرمة، في تصريح لـ "سيدتي"، إن تطوير وزارة العدل لأنظمتها يأتي ضمن التحوُّل الوطني، الذي تضّمن سهولة إجراءات القيد والتحديث والاستعلام للمحامين والمحامين المتدرِّبين، وتسهيل الأعمال المنوطة بهم، والتي يأتي على أثرها حل الكثير من المعوقات التي كانت تواجهُهم.


وأضاف الروقي أن وزارة العدل تقوم بعمل سلسلة إلكترونية لجميع أعمالها، والتي تتوافق مع الواقع، وتقوم بالمتابعة لتحديثِها في حال ظهرت مشاكل أو معوقات ميدانية؛ لكي تتلافاها مستقبلاً وتَضْمَنُ حلَّها.


من جانبه، أوضح المحامي والمستشار القانوني عبد الكريم القاضي، لـ"سيدتي"، أن هذا التحوُّل في خدمات الوزارة هو مما يشهده القطاع العَدْلِيّ والحقوقي من تسارُعٍ في عجلة التقدم والتطوير، وصولاً للحفاظ على حق الجميع عَبْرَ الأنظمة، واستحداث الأنظمة الإلكترونية والإدارات والأجهزة التي تَضْمَنُ حقَّهم وتحافظ عليه.


وقال إن هذا مما يحظى به المجال العَدْلِيّ والحقوقي في التنظيم، وعلى صعيد الإجراءات وحصول المحاكمة العادلة والسهلة المُنجزة، كما هو بخصوص إضافة الوزارة ٧ خدماتٍ إلكترونية جديدة للمحامين والمتدربين عبر بوابة ناجز، والتي تغنيهم عن زيارة مَقَرِّ الوزارة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X