جمال /عناية بالبشرة

علاج حب الشباب : تخلصي منه بهذه الخلطات

دليل علاج حب الشباب في وصفات منزلية
أسباب ظهور حب الشباب
علاجات طبية تساعد على إزالة حب الشباب
علاج حب الشباب بالأدوية الطبية
اسباب ظهور حب الشباب
وصفة الثلج

تعاني العديد من السيدات من ظهور حب الشباب الذي يعتبر من المشاكل الشائعة حول العالم. فما هو وما أسبابه وكيف يمكن التخلص منه؟ إليك إذاً دليل علاج حب الشباب في وصفات منزلية وطبية.


ما هو حب الشباب؟
تنتشر مشكلة حب الشباب بشكل واسع وتزعج ملايين الأشخاص حول العالم. وهي تنتج عن التهاب ناجم عن فرط نشاط الغدد الدهنية الموجودة تحت الجلد وانسداد المسام. وهذا ما يؤدي إلى ظهور البثور التي قد تترك بعد زوالها بقعاً داكنة أو زرقاء. ويظهر حب الشباب عادة على الوجه، لكنه قد يصيب أيضاً العنق والكتفين والظهر والصدر.


أسباب ظهور حب الشباب
يرتبط ظهور حب الشباب ببعض العوامل المشتركة لدى معظم الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.
التغييرات الهرمونية: ويشهدها الجسم عادة قبل موعد الدورة الشهرية.
التوتر والضغط النفسي: وفي هذه الحالة تفرز الغدة الكظرية هرمون التوتر أو الكورتيزول.


التلوث: فقد تسبب الأوساخ انسداد المسام والتهاب الجلد وبالتالي ظهور البثور.
استخدام بعض المستحضرات الخاطئة: أي غير المناسبة لنوع البشرة. ففي حالة البشرة الدهنية يجب اللجوء إلى منتجات عناية خالية من الزيوت.
المبالغة في تنظيف الوجه: فهذا قد يزيد مشكلة حب الشباب سوءًا حيث يسبب جفاف البشرة ويدفعها إلى إنتاج المزيد من الدهون. ولهذا يفضل القيام بذلك مرتين يومياً فقط.


بعض أنواع الأطعمة: مثل الخبز والبسكويت والحبوب أو الحلويات المعكرونة المصنوعة من الطحين الأبيض والأرز الأبيض والمشروبات الغازية والعصائر المحلّاة وقصب السكر والقطر والعسل إضافة إلى الحليب ومشتقاته والمأكولات الجاهزة والشوكولا.


علاج حب الشباب بوصفات منزلية
يمكن علاج حب الشباب باستخدام إحدى هذه الوصفات الـ3 التي يتم تحضيرها في المنزل.
خلطة عصير الليمون: تبلل قطعة من القطن بالقليل من عصير الليمون ويتم وضعها على مناطق ظهور حب الشباب.
كذلك يمكن تطبيق وصفة أخرى من خلال هذه الخطوات: تمزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من القرفة. يطبق الخليط على مناطق نمو البثور لمدة ليلة كاملة. وفي الصباح يغسل الوجه بالماء الفاتر.

وصفة خل التفاح
لتطبيق هذه الوصفة، تمزج كميتان متعادلتان من الماء وخلّ التفاح. تبلل قطعة قطن بالمزيج وتمسح بها مناطق ظهور البثور ثم يترك المزيج لمدة 5 إلى 7 دقائق قبل أن يغسل الوجه بالماء البارد. ويمكن تكرار الوصفة يومياً.


وصفة الثلج
للتخلص من حب الشباب ينصح أيضاً باستخدام هذه الوصفة. ولهذا يلف مكعب ثلج بقطع قماش ناعمة ونظيفة ويتم وضعها على المناطق المصابة لبضعة ثوان مع تكرار ذلك كل بضعة دقائق.


علاج حب الشباب بالأدوية الطبية
من الممكن أيضاً اللجوء إلى علاجات طبية تساعد على إزالة حب الشباب. لكن هذا يعتمد على نوعه.
فلـعلاج حب الشباب الخفيف تستخدم عادة أدوية ومراهم لا يحتاج شراؤها إلى وصفة طبية. وهي تحتوي على مركبات مثل حمض الساليسيليك أو الريزورسينول أو بيروكسيد البنزويل.
أما حب الشباب المتوسط والشديد فتبدأ رحلة علاجه باستشارة الطبيب. وفي هذه الحالة قد يصف أدوية تحتوي على مضادات حيوية أو حقناً تعالج الالتهاب الشديد.

شاهدي أيضاً بالفيديو:نصائح جمالية لإخفاء تجاعيد الوجه

 

تابعي أيضاً:

وصفات مجربة لتقليل ظهور حب الشباب!

5 أسئلة يحب الشباب سماعها من الفتيات

التخلص من آثار حب الشباب بالقرفة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X