30ألف وثيقة إعفاء من ضريبة المسكن الأول بالسعودية

30 ألف وثيقة إعفاء من ضريبة المسكن الأول بالسعودية
ضريبة القيمة المضافة
3 صور

في إطار تخفيف العبء الاقتصادي على المواطنين لتسهيل تملكهم المسكن الأول، أصدرت وزارة الإسكان، أكثر من 30 ألف شهادة استحقاق إلكترونية حتى نهاية شهر فبراير الفائت، لسداد ضريبة القيمة المضافة عن مواطنين يرغبون بتملك مسكنهم الأول.


وبلغ عدد شهادات الاستحقاق الصادرة عن طريق بوابة الضريبة 30285 شهادة حتى نهاية فبراير 2019، وتتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول بحد أقصى 42.5 ألف ريال.


وتأتي مبادرات عدة اتخذتها وزارة الإسكان السعودية لتخفيف العبء الاقتصادي على الأسر السعودية لتسهيل تملكهم المسكن الأول، منها سداد ضريبة القيمة المضافة، فالوزارة تتحمل ضريبة الخمسة في المائة من سعر المنزل على الا تتخطى 42 الف و500 ريال في حال استوفى المتقدم كافة الشروط.


ويمكن لأي مواطن يرغب في تملك منزل الاستفادة من تحمل الدولة لضريبة القيمة المضافة حتى وإن لم يكن من المدرجين ضمن قوائم الوزارة أو صندوق التنمية العقارية.


يذكر أن وزارة الإسكان، كانت قد أطلقت في 9 يوليو الماضي، البوابة الالكترونية لإصدار شهادة الاستحقاق لمبادرة تحمل ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول لمستفيدي الوزارة، وصندوق التنمية العقارية أو غيرهما، لتسجيل الطلبات وإصدار شهادة الاستحقاق من خلالها، وذلك تنفيذاً للأمر الملكي القاضي بـ"تحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول".