أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

إحصائية حديثة: زيادة العزوف عن الزواج بين الكويتيات

وسائل التواصل الاجتماعي أخذت حيزاً مهماً
أسباب عديدة وراء ارتفاع عدد العازبات
وزارة العدل

إحصائية حديثة لوزارة العدل في الكويت، أظهرت أن عدد النساء العازبات اللائي بلغن أو تجاوزن سن الأربعين بلغ 13534، فيما بلغت نسبة غير العاملات منهن نحو 20% (2728 امرأة)، معظمهن في محافظتي العاصمة وحولي.


كما وكشفت أن نسبة العاملات الكويتيات العازبات في القطاع الحكومي بلغت 90%، بعدد 4794 موظفة، مقابل 503 يعملن في جهات غير حكومية.


وأوضحت الإحصائية أن 372 من النساء المذكورات أميّات، فيما تبلغ نسبة الحاصلات على شهادات دون الجامعية %62 (8391 امرأة).


وتصدرت محافظة العاصمة باقي المحافظات متفوقةً تعليمياً، إذ أن المرأة فيها هن الأكثر حصولاً على شهادات جامعية فما فوقها، بواقع 1489 مواطنة، واحتلت محافظة الأحمدي المرتبة الأولى من حيث الأميّات بواقع 83 مواطنة، تلتها العاصمة ثم الفروانية.


وبالإضافة لذلك فقد كشفت الإحصائية أن محافظة العاصمة هي الأولى بعدد الكويتيات اللائي تخطين الـ40 بلا زواج (3877)، وحلت محافظة الأحمدي في المرتبة الثانية (2476)، وتلتها حولي (2367)، وبعدها الفروانية (2316)، فيما كانت مبارك الكبير هي الأقل نصيباً، إذ تزيدها الجهراء بـ95 امرأة.


ومؤخراً، توصلت دراسة أكاديمية إلى وجود عزوف عن الزواج بين الشباب الكويتي، حيث بلغت النسبة 31% ممن بلغوا من العمر 30 عاماً وأكثر، و22% لدى الفتيات.


وكشفت دراسة لعميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت، حمود القشعان، أُجريت في وقت سابق من العام الماضي، زيادة في العزوف عن الزواج، مقارنة بدراسة أجراها القشعان أيضاً عام 2017، وأظهرت أن نسبة العزوف بين الإناث بلغت 19%، في حين بلغت بين الذكور 13%.


وأرجعت الدراسة أسباب العزوف إلى غلاء المهور، وارتفاع تكاليف حفلات العرس، وأزمة السكن، والرغبة في تحقيق طموحات، وتنامي الأنانية، فضلاً عن وسائل التواصل الاجتماعي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X