سيدتي وطفلك /مولودك

الطفل في الشهر الثالث داعبيه وشاغبيه...لينمو

طفلك فى شهره الثالث
 تنمو مشاعر طفلك تجاهك بقوة ويدير رأسه تجاه أي كلمة أوغنوه تترنمين بها أمامه
يتجه برأسه ناحية الصوت ويتابع الأشياء بعينيه ورأسه

لضمان تطور طفلك ونموه عن الشهر الماضي؛تأكدي من أن لبن ثديك أواى ألبان صناعية تستطيع أن توفر كل ما يلزمه من كالسيوم وفيتامينات .عن التغيرات التي تحدث لطفلك في هذا الشهر ودورك كأم في تنميتها يواصل الدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال حديثه .

كمية الرضاعة يرتبط بعمر الطفل وتبعاً لوزنه؛ فإن كان وزن الطفل 4 كجم فسيكون احتياجه يساوي 600 سم مكعب كل يوم من اللبن، وقد تزيد الكمية أو تنقص تبعاً لشهية الطفل، يحتاج إلى 6 رضعات

احرصي على ألا يتناول طفلك اى طعام بعد الساعة12 ، حتى إن بكى طالباً وجبة ، وبعد عدة ليالٍ سيقتنع بالنظام ويخلد للنوم، الوزن بالكيلوغرام يكون: 5.750 للذكور، و5،350 للإناث، والطول: 59.9 سم للذكور، و58،6 سم للإناث.

عندما يرقد على ظهره يرفع رأسه بسهولة، يحرك كلاً من ذراعه اليمنى ورجله اليمنى معا في توازن، وكذلك الذراع اليسرى والرجل اليسرى، أحياناً يحرك الذراعين  والأرجل معاً، وحينما تحمله أمه يكف عن هذه الحركات، وعندما يكون ملقى على بطنه يرفع صدره ورأسه في وضع قائم لمدة تصل إلى عشر ثوان وأحياناً لبضع دقائق.

 الأيدي مفتوحة فترات طويلة بعدما كانت منقبضة، ويحاول أن يلامس الأشياء بساعديه أو بيديه

ينصت للأصوات ويميز الحديث المسترسل الموجه له والأصوات المتقطعة، يتجه برأسه ناحية الصوت ويتابع الأشياء بعينيه ورأسه، ويركز النظر في الصور واللعب القريبة والبعيدة أيضا، كما انه يراقب رجليه ويديه، ويبدأ في تكوين الذاكرة والتعرف على أفراد العائلة، وقد يظهر الملل من تكرار الأصوات أو المناظر.

يتعرف على وجهه وعينيه بيديه، وينتقل بنظره من شيءإلى آخر، كما ينظر إلى الأشياء المتدلية أمامه ويحاول الوصول إليها، و يمعن النظر في الأشياء التي تسره.

يترك الرضاعة أحياناً للاستماع إلى الآخرين، وينظر ويرضع في الوقت نفسه، ويبحث بعينيه عن مصدر الصوت، كما يبدأ في الشعور بأن قدميه ويديه امتدادٌ له.

يبدأ في البكاء أو الضحك وقد يستمر وقتاً حسب إحساسه بالألفة ،  ويبكي بكاءً مميزاً لو تركته أمه إلى أي شخص آخر، يصدر الضحك فورياً وتلقائياً، ويتعرف على أمه بالنظر، ويبعد رأسه إذا حاولت أمه تنظيف أذنه، ويفرق بين مختلف الأشخاص في وقت واحد ويميز بينهم.

 تنمو مشاعر طفلك تجاهك بقوة ويدير رأسه تجاه أي كلمة أوغنوه تترنمين بها أمامه  هذه المهارات والتطورات لا تتم في المواعيد المحددة لها ؛ الأطفال يختلفون بعضهم يُبكر في الإنجاز والبعض  يتأخر في التحصيل.

 إن حقق طفلك أكثر من نصف مهارات شهره فالأمر طبيعي، والخطر إن حقق ربعها واستمر على هذه الحال ثلاثة أشهر متتالية، الطفل المصاب بمرض سوء التغذية أو بالهزال لا يحقق الكثير من المهارات؛ نظراً لعدم توفير الغذاء المتكامل له.

إيجابياتك كأم في هذا الشهر تتركز في مساندة طفلك على تحقيق الإنجازات في بعض الحركات بمداعبته ومشاغبته؛ لكي يتفاعل معك ومع الأشياء

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X