أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

13 مارس.. إليكم أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم

جون فان فليك
محمد عبد الوهاب
جيورجيوس سفريس
ويليام هيرشل
نجاح سلام
محمود درويش
عبد الله غيث

"التاريخ يعيد نفسه"، ربما تكون هذه العبارة صحيحة، هذا أمر ليس مؤكد على الإطلاق، إلا أن أيام التاريخ تتكرر دائماً ولا شكّ في ذلك أبداً، وفي هذه الأيام قد تحدث أشياء تغير الكثير من العالم، وقد يولد أشخاص عظماء تركوا بصمتهم التي لن تُمحى على الإطلاق، أيضاً غادرنا أشخاص آخرين، كنّا نتمنى أن يظلوا بيننا أكثر.

ولكن، ورغم كل ذلك، تظل عجلة التاريخ في دوران وحركة مستمرة، والأحداث لا تنتهي خلالها، وإليكم تالياً، أهم الأحداث التي حصلت، والشخصيات الذين ولدوا أو رحلوا في تاريخ 13 آذار / مارس:

أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم:
• في مثل هذا اليوم من العام 624 ميلادية، ما يوافق العام الثاني للهجرة، وقعت "غزوة بدر"، والتي تُسمى أيضاً "غزوة بدر الكبرى" و"بدر القتال" و"يوم الفرقان"، والتي تعتبر أول معركة وقعت في الإسلام.

• في مثل هذا اليوم من العام 1781، تمكن العالم عالم فلك والملحن البريطاني من أصل ألماني "ويليام هيرشل"، من اكتشاف كوكب "أورانوس" للمرة الأولى، ليكون هو الكوكب السابع في النظام الشمسي. وفي العام 1930 تم اكتشاف كوكب "بلوتو".

• في مثل هذا اليوم من العام 1986، استقبلت المحطة الفضائية "ميــر"، التي كانت تعتبر وقتها أكبر مركبة فضائية صنعها الإنسان، أول زائريها، وهما رائدا فضاء سوفياتيين.

أبرز الشخصيات التي وُلدت في هذا اليوم:
في مثل هذا اليوم من العام 1899 ولد "جون فان فليك"، عالم الفيزياء الأمريكي الحاصل على جائزة "نوبل" في الفيزياء خلال العام 1977.
في مثل هذا اليوم من العام 1900، ولد "جيورجيوس سفريس"، الشاعر اليوناني الحاصل على جائزة "نوبل" في الأدب خلال العام 1963.
في مثل هذا اليوم من العام 1902، ولد محمد عبد الوهاب، الموسيقار والمغني المصري الشهير.
في مثل هذا اليوم من العام 1931، ولدت نجاح سلام، مغنية لبنانية معروفة.
في مثل هذا اليوم من العام 1941، ولد محمود درويش، الشاعر الفلسطيني العربي الكبير، والذي حظي بشهرة عالمية.
في مثل هذا اليوم من العام 1942، ولدت ليلى طاهر، الممثلة المصرية الشهيرة.

من وفيات هذا اليوم:
في مثل هذا اليوم من العام 1901، توفي "بنجامين هاريسون"، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الثالث والعشرون.
في مثل هذا اليوم من العام 1975، توفي "إيفو أندريتش"، الكاتب والأديب الكرواتي / اليوغسلافي، والذي كان حاصلاً على جائزة "نوبل" في الأدب خلال العام 1961.
في مثل هذا اليوم من العام 1993، رحل عنا الممثل المصري المبدع "عبد الله غيث"، الذي اشتهر بالعديد من الأعمال، أبرزها تأديته لشخصية "حمزة بن عبد المطلب"، في فيلم "الرسالة"، للمخرج السوري العالمي مصطفى العقاد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X