سيدتي وطفلك /مولودك

علاج المغص للرضع يبعد الأرق عن الأمهات

تدليك معدة الطفل باستخدام "زيت النعناع" يساعده على التخلص من الآلام.
ضرورة تجنب شفطه للهواء خلال الرضاعة من الببرونة.
يفضل دائما "تقميط" الطفل ليلاً فسيساعده على تدفئة بطنه وبالتالي تقليل شعوره بالمغص.

البكاء المستمر والمتواصل لدى الرضيع مشكله تؤرق جميع الأمهات، فبكاء الطفل ما هو إلا تعبير عن ألم المغص الذي يعاني منه، ولكن كيف يمكن تخليصه من هذا الألم وما هي طرق علاج المغص؟
التقت "سيدتي نت" بأخصائية طب الأسرة الدكتورة "الآء مطر" لتخبرنا عن أفضل الطرق لعلاج مغص الرضيع.
• يمكن التقليل من أعراض المغص عن طريق:
1. تجنب شفط الطفل للهواء أثناء الرضاعة من الببرونة وخاصة بعد انتهاء الحليب منها.
2. ضبط الأم لنوعية طعامها وشرابها كالامتناع عن تناول بعض المأكولات مثل القرنبيط الملفوف أو تناول القهوة والشاي وكذلك المشروبات الغازية والتدخين وتناول البيض والقمح والمكسرات.
3. يجب أن تكون الرضاعة والطفل قائم ومحمول على كتف الأم ويكون الفم محكماً حول حلمة الثدي قدر الإمكان. ويمكن أيضا وضع الطفل على بطنه ورأسه إلى أعلى مما يساعد في خروج الغازات والتقليل من المغص.
4. (تكريع الطفل) بمعنى مساعدة رضيعك على إفراغ الغازات التي تدخل إلى أمعاءه أثناء الرضاعة بشكل روتيني عن طريق التربيت على ظهر الرضيع بشكل طفيف ومتواصل مع الحرص على تنظيم مرات الرضاعة كل ساعتين مع حلول الشهر الثاني من عمر الطفل.
5. لف بطن طفلك أثناء بكائه سيساعده على تقليل شعور المغص كذلك يفضل دائماً "تقميط" الطفل ليلا.
6. يمكنك إعطاء طفلك بعض الأدوية التي تحتوي على الأعشاب الطبيعية مثل "ماء غريب".
7. علاج انتفاخ البطن عند الأطفال بالأعشاب مثل:
• أعشاب للرضيع:
- اليانسون: دون إضافة سكر حتى لا يتم تخمره ويساهم في زيادة الغازات وكلما كانت فترة الرضاعة أقل وعدد مرات الرضاعة أكثر كان أفضل.
- البابونج: يساعد البابونج على التخلص من المغص عند الأطفال ويعمل كمهدئ للمعدة وذلك بعمل مغلي البابونج وإعطائه للطفل بعد تصفيته.
• أعشاب للأم المرضعة ينصح بشربها طوال فترة الرضاعة:
- النعناع: يحتوي النعناع على العديد من المواد المهدئة للجهاز الهضمي، فمن الممكن عمل مغلي النعناع وشرب الأم المرضعة منه ليشعر طفلك بالارتياح أثناء الرضاعة.
- الشمر: فهو من أكثر الأعشاب التي أثبتت مدى فعاليتها بالتخلص من المغص، أعدي عزيزتي الأم مغلي بذور الشمر وحاولي أن تشربيه قبل إرضاع طفلك.
8. كما أن المساج باستخدام زيت النعناع وتدليك معدة الطفل يساعد على التخلص من الآلام التي تصاحب انتفاخ البطن.
9. توجد بعض الأدوية التي تخفف من حدته، فإذا كان المغص مصاحبًا للغازات، فيمكنك إعطاء طفلك بعض الأدوية لطرد الغازات، مثل: Simethicone oral drops ، وDentinox oral drops. وأيضا إن كان المغص يزداد قبل تبرز طفلك.
10. يجب على الأم استشارة الطبيب إذا صاحب المغص أحد الأعراض التالية: مثل ارتفاع في درجة الحرارة، فقدان الشهية والوزن القيء والإسهال، نزول دم مع البراز.
11. يجب أن تعلمي أن المغص من الأمور الطبيعية التي تحدث للأطفال حديثي الولادة ويجب التعامل مع الطفل بهدوء وتدفئته جيداً حتى يعود لطبيعته.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X