التويجري في "الأمم المتحدة" : السعودية تستثمر طاقات "المرأة" بـ 36 هدفا

الدكتورة هلا التويجري
هلا التويجري
2 صور

بينت الأمين العام للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة الدكتورة هلا التويجري أن السعودية تركز على تمكين النساء عبر رفع كفاءة المؤسسات لتحقيق مرتكزات الرؤية، مشيرةً إلى أن مبادرات رؤية السعودية 2030 تشمل 36 هدفاً إستراتيجياً تدعم تمكين المرأة .
وأوضحت، خلال كلمتها في الأمم المتحدة في نيويورك أمس، أن منظومة الحماية الاجتماعية في السعودية تشمل شبكات حماية الأمان الاجتماعي، من خلال توفير الحماية الاجتماعية لمواطنيها وتعزيز وضع المرأة الاقتصادي، من خلال العمل على إزالة الحواجز أمامها .
وأضافت أن من أبرز الأنظمة التي مكنت المرأة في سوق العمل، تشمل منع التمييز في الأجور بين العاملين والعاملات عن العمل ذي القيمة المتساوية، وفقاً للائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي، ومنح الموظفة الحق في التمتع بإجازة وضع مدتها 10 أسابيع مدفوعة الأجر، وإجازة أمومة بحد أعلى ثلاثة أعوام طوال خدمتها الوظيفية.

هديل متولي أول عضو لجنة تحكيم سعودية في مسابقة ملكة جمال العالم
 

وأشارت إلى أن القانون يلزم أصحاب العمل الذين يشغلون 50 عاملة فأكثر توفير مكان مناسب يتواجد فيه عدد كاف من المربيات لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن ستة أعوام، إضافة إلى حظر فصل الموظفة لأي سبب متعلق بالزواج أو الأمومة.
وبينت أن الأنظمة أسهمت في تضاعف عدد النساء في سوق العمل وزيادة حضور المرأة في العمل الدبلوماسي، ومشاركتها في الانتخابات البلدية ومجالس الغرف التجارية، مشيرة إلى أن النساء يشكلّن 20 في المئة من أعضاء مجلس الشورى.
وأكدت أن السعودية تقدم برامج إعانات الضمان الاجتماعي وبرامجه المساندة، وبرامج رعاية ذوي الإعاقة والخدمات الصحية الأساسية ورعاية الأمومة، وبرامج الرعاية الإيوائية والتأهلية المنزلية والبرامج التعليمية، والقروض الاجتماعية والإنتاجية المقدمة من بنك التنمية الاجتماعي بشكل متساو لكلا الجنسين، إضافة إلى برنامج حساب المواطن، وبرنامج حافز للتعطيل عن العمل.
وبينت أن السعودية تدعم الإسكان لكلا الجنسين، مع تمكين المرأة من خلال تقديم تسهيلات لذوات الأولوية القصوى كالمطلقات والأرامل والمرأة المعيلة لأسرتها، من خلال منحهن نقاطا إضافية تزيد من أولويتهن في الحصول على دعم الإسكان، إضافة لنظام الحماية من الإيذاء ونظام مكافحة جريمة التحرش.

 

بعد فوزها بـ"ملكة الموهبة العربية" في أميركا.. السعودية بسمة العتيبي: أحلم أن أغني في افتتاح دار الأوبرا السعودية