أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

"سيدتي" تعد قائمة بالكتب الأكثر مبيعاً في معرض الرياض الدولي للكتاب"

تجولت مجلة سيدتي في معرض الرياض الدولي للكتاب، وزارت كبرى دور النشر المشاركة في المعرض لإعداد قائمة بالكتب الأكثر مبيعاً في المعرض، وحرصت على زيارة أجنحة من المملكة العربية السعودية والجزائر والكويت ولبنان، وكان للمجلة وقفة مع مشاركة اليمن من خلال جناج وزارة الثقافة اليمنية.


أطلس تاريخ الأنبياء والرسل


كانت أولى لقاءاتنا مع مكتبة العبيكان أحد أشهر دور النشر في السعودية والوطن العربي، تحدثنا مع الأستاذ كمال العليان والذي سرد لنا قائمة بالكتب الأكثر طلباً من قبل زوار جناح مكتبة العبيكان، وكانت أولى هذه الكتب ( كيف تتحدث فيصغي الصغار إليك وتصغي إليهم عندما يتحدثون، كيف تمسك بزمام القوى ، 33 استراتيجية، الإتقان، قراءة القراءة، فن إدارة المواقف، النهر الجاري، لا تستسلم أبداً، عشت سعيداً، قصائد أعجبت طلابي، عظماء بلا مدارس، أيتام غيروا مجرى التاريخ، كيف أصبحوا عظماء، جذور نهضة اليابان، موجز تاريخ كل شيء).


وكانت الكتب الإسلامية من أكثر الكتب مبيعاً كتب السيرة النبوية ومن هذه الكتب ( مختصر السيرة النبوية، السيرة النبوية كما جاءت). وحظت كتب الأطالس الإسلامية بشغف من قبل قراء وزوار معرض الكتاب، ومن هذه الكتب ( أطلس تاريخ الأنبياء والرسل، والأطلس التاريخي لسيرة الرسول، وأطلس أعلام المحدثين).


الأب الغني والأب الفقير


كشف لمجلة سيدتي مسؤولي جناح مكتبة جرير عن أكثر الكتب التي يقبل على شرائها زوار المعرض ومن هذه الكتب ( ابق قوياً، العادات السبع، أيقظ قواك الخفية، الأب الغني والأب الفقير، تطوير العقل والذاكرة، أراك على القمة). أما أكثر الروايات مبيعاً فكانت من نصيب أجاثا كرستي ومن بين هذه الروايات، واختفى كل شيء.


أنثى مخملية


وأوضح الأستاذ يوسف العيسى، المدير العام لدار سما للنشر والتوزيع الكويتية أن كتب التنمية البشرية وتطوير الذات العربية، كانت أكثر الكتب طلباً من زوار الجناح، ومن أبرز هذه الكتب ( برمجة زوجية، عشتار، بلسم، لن تعيش مرتين، أسرار الأنماط، أنثى مخملية) . ومن الروايات الأكثر طلباً من زوار الجناح ( الصدف تأتي من الشمال، الحب عظيم لكن الحمقى أفسدوه). وكانت كتب السير الذاتية صاحبة حضور ومن هذه الكتب ( عبد الرحمن السميط، سفير العهد الأخير لأحمد ديدات، وديات الأكبر عن الدكتور ذاكر نايك).
بائعة الرمان


ومن عالم المعرفة للنشر والتوزيع الجزائرية أشار الأستاذ طه محمد خليل إلى أن كتب التاريخ والأدب هي الأكثر مبيعاً وكان في مقدمة الروايات الجزائرية ( بائعة الرمان )، ومن كتب التاريخ ( تاريخ الجزائر الثقافي، وتاريخ المغرب الكبير). فيما كانت كتب الأدباء الكبار مثل المنفلوطي والرافعي والعقاد وطه حسين بالإضافة إلى طلب كثير على كتب الأديب نجيب الكيلاني.


أدهم الشرقاوي


الأستاذ ماجد المقبل مسؤول دار كلمات الكويتية صاحبة أكثر الأجنحة تميزاً في المعرض فقال أن كتب أدهم الشرقاوي وأحمد الزمام وفهد العيد ويوسف البناني وعواد الزايد، من أكثر المؤلفين مبيعاً، فالزوار يشترون كل كتب هؤلاء المؤلفين.
ديوان محمد الثبيتي


وأكد مسؤولي دار الإنتشار العربي اللبنانية أن أكثر الكتب مبيعاً كانت كتاب ديوان محمد الثبيتي وكتاب المؤمن الصادق، وكتاب أبحاث في التاريخ الجغرافي للقرآن والتوراة ولهجات أهل السراة، وكتاب المطبخ العربي .
كتاب الإكليل


من أكثر الأجنحة التي استرعت انتباهنا أثناء تجولنا في المعرض مشاركة اليمن من خلال جناج وزارة الثقافة اليمنية والهيئة العامة للكتاب اليمنية ، وكانت أكثر الكتب طلباً من الجناح بحسب ما أخبرنا الأستاذ بدر الصلاحي، وكيل وزارة الثقافة ( كتاب الإكليل، الشتات الحضرمي، الشمعة الثامنة للأديبة سماح ملهي، وفاكهة الزمن). وتميز جناح اليمن أيضا، بكتب تاريخية وعلمية وموسوعات لغوية تعكس حضارة اليمن وأهلها ولاقت رواجاً واستحساناً من قبل الزوار، حيث حرص على زيارة الجناح المثقفين من شتى الدول العربية وتحديدا المملكة العربية السعودية، والذي عكس مدى حب الشعب السعودي لليمن أرضاً وحضارة وإنسان.


وأكد الأستاذ بدر الصلاحي، لمجلة سيدتي أن هذه المشاركة الأولى لليمن منذ عشر سنوات في المعرض، واوضح أنهم واجهوا الكثير من المصاعب من أجل ايصال الكتب والحرص على المشاركة في ظل الظروف التي تعيشها اليمن.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X