أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

سيدتي" ترصد أكثر الكتب مبيعاً في معرض الرياض الدولي للكتاب

من المعرض
من معرض الكتاب 2019
كمال العليان ، مكتبة العبيكان

تجوَّلت مجلة "سيدتي" في معرض الرياض الدولي للكتاب، وزارت كبرى دور النشر المشاركة فيه لإعداد قائمة بالكتب الأكثر مبيعاً في المعرض، وحرصت على زيارة أجنحة المملكة العربية السعودية، والجزائر، والكويت، ولبنان، ورصدت بشكل خاص مشاركة اليمن عبر جناح وزارة الثقافة.

أطلس تاريخ الأنبياء والرسل

بداية، زرنا جناح مكتبة العبيكان، إحدى أشهر دور النشر في السعودية والوطن العربي، والتقينا فيه كمال العليان، الذي ذكر لنا الكتب الأكثر طلباً من قِبل زوار جناح المكتبة، وهي "كيف تتحدث فيصغي الصغار إليك وتصغي إليهم عندما يتحدثون"، "كيف تمسك بزمام القوى"، "33 استراتيجية"، "الإتقان"، "قراءة القراءة"، "فن إدارة المواقف"، "النهر الجاري"، "لا تستسلم أبداً"، "عشت سعيداً"، "قصائد أعجبت طلابي"، "عظماء بلا مدارس"، "أيتام غيروا مجرى التاريخ"، "كيف أصبحوا عظماء"، "جذور نهضة اليابان"، و"موجز تاريخ كل شيء".

وقال: تعد الكتب الإسلامية من أكثر الكتب مبيعاً في جناحنا، خاصة كتب السيرة النبوية، من أبرزها "مختصر السيرة النبوية"، "السيرة النبوية كما جاءت". وأضاف "حظيت كتب الأطالس الإسلامية بإقبال كبير جداً من قِبل زوار معرض الكتاب، ومن هذه الكتب أطلس تاريخ الأنبياء والرسل، والأطلس التاريخي لسيرة الرسول، وأطلس أعلام المحدثين".

الأب الغني والأب الفقير

كشف لـ "سيدتي" مسؤولو جناح مكتبة جرير عن أكثر الكتب التي يُقبل على شرائها زوار المعرض، ومن هذه الكتب "ابق قوياً"، "العادات السبع"، "أيقظ قواك الخفية"، "الأب الغني والأب الفقير"، "تطوير العقل والذاكرة"، و"أراك على القمة"، أما أكثر الروايات مبيعاً، فهي روايات أجاثا كريستي، خاصة رواية "واختفى كل شيء".

أنثى مخملية

أوضح يوسف العيسى، المدير العام لدار سما للنشر والتوزيع الكويتية، أن كتب التنمية البشرية وتطوير الذات العربية، هي أكثر الكتب طلباً من قِبل زوار الجناح، ومن أبرز هذه الكتب "برمجة زوجية"، "عشتار"، "بلسم"، "لن تعيش مرتين"، "أسرار الأنماط"، و"أنثى مخملية"، ومن الروايات الأكثر طلباً "الصدف تأتي من الشمال"، و"الحب عظيم لكن الحمقى أفسدوه"، أما كتب السيرة الذاتية، فذات حضور بارز، منها "عبد الرحمن السميط"، "سفير العهد الأخير لأحمد ديدات"، و"وديات الأكبر عن الدكتور ذاكر نايك".

بائعة الرمان

من دار عالم المعرفة للنشر والتوزيع الجزائرية، أشار طه محمد خليل إلى أن كتب التاريخ والأدب، هي الأكثر مبيعاً، في مقدمتها الرواية الجزائرية "بائعة الرمان"، ومن كتب التاريخ يبرز "تاريخ الجزائر الثقافي"، و"تاريخ المغرب الكبير"، كذلك هناك إقبال على كتب الأدباء الكبار، مثل المنفلوطي، والرافعي، والعقاد، وطه حسين، إضافة إلى الأديب نجيب الكيلاني.

أدهم الشرقاوي

ماجد المقبل، مسؤول دار كلمات الكويتية، التي يعد جناحها في المعرض من أكثر الأجنحة تميزاً، قال: إن كتب أدهم الشرقاوي، وأحمد الزمام، وفهد العيد، ويوسف البناني، وعواد الزايد، من أكثر الكتب مبيعاً، إذ يُقبل عليها الزوار بشكل كبير.

ديوان محمد الثبيتي

أوضح مسؤولو دار الانتشار العربي اللبنانية، أن من أكثر الكتب مبيعاً في جناحهم ديوان محمد الثبيتي، وكتاب "المؤمن الصادق"، وكتاب "أبحاث في التاريخ الجغرافي للقرآن والتوراة ولهجات أهل السراة"، و"كتاب المطبخ العربي".

كتاب الإكليل

من الأجنحة المتميزة التي لفتت انتباهنا خلال تجولنا في المعرض جناح الجمهورية اليمنية التي شاركت عبر وزارة الثقافة والهيئة العامة للكتاب، وذكر لنا بدر الصلاحي، وكيل وزارة الثقافة اليمنية، الكتب الأكثر مبيعاً في الجناح، وهي "الإكليل"، "الشتات الحضرمي"، "الشمعة الثامنة للأديبة سماح ملهي"، و"فاكهة الزمن"، كذلك يعرض الجناح الكتب التاريخية والعلمية، والموسوعات اللغوية التي تعكس حضارة اليمن وأهلها، وقد لاقت هذه الكتب رواجاً واستحساناً كبيرين من قِبل الزوار، خاصة المثقفين من مختلف الدول العربية، في مقدمتها السعودية، الذين حرصوا على زيارة الجناح، ما يعكس مدى حب الكبير من الشعب السعودي لليمن أرضاً وحضارة وإنساناً.

وكشف الصلاحي لـ "سيدتي"، أن هذه المشاركة في المعرض، هي الأولى لليمن منذ عشر سنوات، وأوضح أنهم واجهوا كثيراً من المصاعب لإيصال الكتب في ظل الظروف التي يعيشها اليمن.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X