أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

علماء يؤكدون: القهوة تعالج مرضا قاتلاً.. فما هو؟

عزز العلماء دور القهوة الصحي الإيجابي
أكد علماء في دراسة حديثة أن مركبات القهوة تعالج سرطان البروستاتا

كل يوم يعلن العلماء اكتشافهم أمر جديد يعزز أهمية ومكانة القهوة على المستويين الغذائي والصحي، ويؤكد دور القهوة في علاج بعض الأمراض الخفيفة، لكن لأول مرة يعلن علماء قدرة القهوة على علاج مرض خطير وقاتل يخشاه الملايين من الرجال حول العالم.


مركبات القهوة فعالة ضد «سرطان البروستاتا»


اكتشف علماء في اليابان أن المركبات الموجودة في القهوة يمكنها أن تبطئ أو توقف نمو« سرطان البروستاتا» عقب تجارب أجريت على خلايا الفئران.


ووفقًا لما جاء في «الدراسة»، تبين أن «الكافيتول» في القهوة، يمنع نمو الخلايا المقاومة للأدوية الشائعة المضادة للسرطان. وأوضح العلماء أن المركبات المكتشفة، يمكنها أن تترشح لعلاج «سرطان البروستاتا» المقاوم للعقاقير، إذا تم تأكيد فاعليتها على البشر.


وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور هيرواكي إيواموتو من كلية الدراسات الطبية بجامعة كانازاوا: «وجدنا أن الكافيتول وKahweol acetate حالا دون نمو الخلايا السرطانية في الفئران، لكن لابد من أن هذا المزيج يعمل بشكل مترابط مما أدى إلى إبطاء نمو الورم بشكل ملحوظ في الفئران غير المعالجة».


استخدام مركبات القهوة في العلاج ممكن علميًا


وأوضح إيواموتو: «عقب 11 يومًا، نما حجم الأورام غير المعالجة بنحو ثلاثة أضعاف حجمها الأصلي (342%)، في حين أن الأورام في الفئران التي عولجت بالمركبين نمت بنسبة تزيد قليلاً عن النصف (167%)، أضعاف الحجم الأصلي»، حسب موقع «سبوتنيك».


وأشار الدكتور إيواموتو إلى أن هذه الدراسة تجريبية، لذا فإن استخدام مركبات «القهوة» يعد أمرًا ممكنًا من الناحية العلمية، لكنه يحتاج إلى مزيد من البحث، وهذا يعني أنه لا يمكن تطبيقها بعد على البشر.
ورغم ذلك فإن هذه الدراسة تزيد أهمية تناول القهوة ولو فنجانين في اليوم للإنسان السليم والمريض أيضاً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X