ما هو يوم العدد "pi" ومتى احتفل به للمرة الأولى

العدد π
يصادف يوم العدد π عيد ميلاد العالم الألماني (ألبرت آينشتاين).
وفي هذا اليوم يطبخ الكثيرون فطيرة دائرية الشكل مزينة بالرمز الرياضي π.
3 صور

يصادف الاحتفال بيوم "pi" في 14 من شهر مارس، وهو احتفال سنوي لعلامة تأسست في عام 1988 من قبل الفيزيائي لاري شو، وتم اختيار 14 مارس لأن التاريخ العددي (3.14) يمثل أول ثلاثة أرقام من "pi"، كما يُصادف يوم العدد π، ذكرى ميلاد ألبرت أينشتاين، وفي هذا اليوم يطبخ الكثيرون فطيرة دائرية الشكل مزينة بالرمز الرياضي π.

ما هو العدد "pi"
هو قسمة محيط الدائرة عن قطرها، ويعدّ من أهم أسرار العلوم، فلولاه لما وجدت الطاولة المستديرة، العجلة الدوّارة، القمر المكتمل والمسائل المعقدة وغيرها الكثير من الأشياء التي نلاحظ بأن هذا الرقم متربع على عرش حلولها وفرضياتها، كما أنه ضروري للهندسة بحيث يجعل البناء الحديث ممكناً، ويرجع الفضل إلى عالم الرياضيات اليوناني القديم "أرخميدس" كونه أول من قام بحساب القيمة المقدرة للـ pi بدقة.

متى احتفل به لأول مرة؟
• أقيم الاحتفال بيوم "pi" للمرة الأولى في Exploratorium (مكان عمل Shaw)، وهو متحف للعلوم التفاعلية مقره سان فرانسيسكو، وتضمن الاحتفال استعراضًا دائريًا وأكل فطائر الفاكهة. ثم أصبحت الاحتفالات به أكبر كل عام، وفي عام 2009، أصبح يوم عطلة رسمية عندما أقره مجلس النواب الأمريكي التشريعات، وأنشأ عملاق التكنولوجيا "قوقل" رسومات مبتكرة على "قوقل دودل" Google Doodle احتفالاً به منذ عام 2010.

حقائق ممتعة حوله:
• هو الحرف السادس عشر من الأبجدية اليونانية.
• في منتصف القرن الثامن عشر، تم تمثيل "pi" أيضًا بالحرف اليوناني π. كما ثبت بأنه عدد غير نسبي.
• كلمة "pi" نفسها مستمدة بالفعل من الحرف الأول للكلمة اليونانية perimetros، وتعني المحيط.
• يصادف يوم العدد π تاريخ 14 مارس وهو عيد ميلاد العبقري الألماني (ألبرت آينشتاين).
• من خلال الاحتفال بيوم "pi" يأمل علماء الرياضيات والعلماء والمعلمون أن يساعد ذلك في زيادة الاهتمام بالرياضيات والعلوم، من خلال التعليم، المعارض، المتاحف ومسابقات أكل الفطائر (أو رميها) وغير ذلك الكثير.
• برز π في العديد من الأفلام الشهيرة في هوليوود، حيث تم استخدامه كرمز سري في "Hitchcock Torn Curtain" وكذلك في ''The Net".