أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أفلام أظهرت مشاعر الأمومة الدافئة بأشكالها المختلفة!

Mamma Mia
عائلة ميكي
فيلم عن مخاوف ومشاكل الأم العاملة
Erin Brockovich
أفلام أظهرت مشاعر الأمومة الدافئة بأشكالها المختلفة!
tully
تحفة سينمائية نادرة Forrest Gump
I don’t know how she does it
Forrest Gump
Three Billboards Outside Ebbing, Missouri

يقول الروائي المصري "نجيب محفوظ": "أمي بصحة جيدة، من هو العالم كي أحزن لأجله؟"، بلا شك أنّ للأمهات فضلٌ كبير على البشرية، فهنّ منبع الحنان والود وأسمى معاني المحبة والتفاني، لذلك لم ينسى كُتّاب السيناريو والمخرجين عن إظهار التكريم للأمهات من خلال الأعمال السينمائية.
نذكر عبر السطور التالية بعض الأفلام التي حاكت الأحاسيس العميقة لرابطة الأمومة بين الأم وأبنائها.
Tully
فيلم درامي أُصدر عام 2018، يُظهر عالم الأمومة المتعب المليء بالمهام المتعددة والشاقة، تُجسد النجمة الإفريقية الأمريكية "تشارلز ثيرون" دور الأم التي تسعى للحفاظ على حياة أولادها الثلاثة ورعايتهم والاهتمام بهم بأقصى قدر من الجهد ودون أدنى اهتمام من الأب، فتظهر مربية تقلب حياتها رأساً على عقب بشكل ايجابي وغير متوقع ومن ثمّ يغدو الانسجام ظاهراً بين الاثنتين.
Room
أُنتج عام 2015م، حاز على استحسان النُقاد وحصدت الممثلة "بري لارسون" العديد من الجوائز أبرزها الأوسكار لأفضل ممثلة، وتدور أحداثه بين شخصيتي الأم والطفل المحاصرين في غرفة ضيقة، لنرى الأمومة الدافئة حين تُجاري الأم خيال الطفل وتخلق له عالماً موازياً.
I don’t know how she does it
أُنتج عام 2011م، يتحدث الفيلم عن مخاوف الأم العاملة ومحاولة توفيقها بين الأسرة والعمل في طابع درامي كوميدي، جسدت من خلاله الممثلة الأمريكية "سارة جيسيكا باركر" دور الأم التي تجد زوجها بجانبها إلا أنّ مشاعر الأمومة العالقة في قلبها تُشعرها بالتقصير تجاه عائلتها.
Forrest Gump
أحد التحف السينمائية النادرة التي برع فيها الممثل الشهير "توم هانكس"، أظهر الفيلم دور الأم المؤمنة بقدرات طفلها حين ترفض إيداعه في مدرسة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ليلتحق بمدرسة عادية، وتُرشده والدته إلى الركض إذا ساءت الأحوال، ليُصبح فيما بعد بطلاً في عيون الشعب الأمريكي.
عائلة ميكي
فيلم مصري كوميدي، أُنتج عام 2010م، يحكي قصة الأم العاملة في القطاع الحكومي والتي تعيش لتحل مشاكل أبنائها الخمسة وأزماتهم، بالإضافة إلى إعالة والدها الكفيف.

Erin Brockovich
فيلم السيرة الذاتية لعام 2000م، تطرّق لحياة القانونية الأمريكية والناشطة في مجال البيئة "إيرين بيكوفيتش"، الفيلم يحكي قصة حياتها التي بدأت بالإفلاس مع وجود 3 أطفال وقضيتها ضد أحد كبرى شركات الغاز والكهرباء، ويُظهر القوة الجبّارة للأم التي تبدو حنونة ومحبة لأطفالها إلا أنّها عنيدة مع من سواهم.
Three Billboards Outside Ebbing, Missouri
يتحدث عن ألم الفقد والأمومة الغاضبة، صدر الفيلم عام 2017م، وحازت الممثلة الأمريكية "فرانسيس مكدورماند" على جوائز عدةً على إثر هذا الدور أبرزها جائزة الأوسكار، تدور أحداثه حول "ميلدريد هايز" التي تتخذ خطوات جريئة ضد شرطة المنطقة بعد مرور أشهر على عدم الوصول للجاني الذي تسبب في مقتل ابنتها.
Freaky Friday
فيلم كوميدي لطيف من إنتاج عام 2003، تدور أحداثه حول فتاة ووالدتها، يرى كلاً منهما الآخر مخطئاً، فترى الفتاة أن والدتها لا تُظهر لها الاهتمام وترى الأم بأنّ الفتاة مهملة، حتى يحدث أمرٌ ما، فتنقلب الأدوار وتعيش كلاهما حياة وروح الأخرى!
Mamma Mia
فيلم موسيقي درامي أُصدر عام 2008، جسدت فيه الممثلة الأمريكية "ميريل ستريب" حياة الأم العازبة في دور "دونا" التي كرست نفسها لإسعاد ابنتها "صوفي" متناسية بذلك حياتها وقلبها، إلا أنّ الفتاة تقرر دعوة أصدقاء والدتها المقربين لحضور حفل زفافها بدون معرفة والدتها لتحاول اكتشاف والدها الحقيقي!

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X