أسرة ومجتمع /أنت و العمل

نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

أنت والعمل
نقاط الضعف والقوة في المقابلة الشخصية

مرحلة التخرُّج والانتهاء من الحياة الجامعية تعني البدء في خوض مرحلة جديدة؛ هي الدخول للعالم الوظيفي والبحث عن عمل مناسب، وهي من أهم الأمور التي تشكِّل عبئًا كبيرًا على طالبٍ حديث التخرُّج؛ لأن كل الشركات ومؤسسات العمل والهيئات الوظيفية تطرح قوانين وظيفية تجعل الشخص في حالة من التخبُّط في البحث عن الوظيفة الملائمة لطموحه وتخصصه، والتي يرغب في الالتحاق بها.
ومن أهم خطوات البحث عن الوظيفة والقبول المبدئي فيها، اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح، والمقابلة الشخصية لا بُدَّ أن يكون فيها نقاط قوة ونقاط ضعف، يتحتم على كل فرد يرغب في تجاوزها أن يستعد لجميع المقابلات بالقدر الكافي.
مسؤولة الموارد البشرية «حصة الهذلول»، تتحدث لـ«سيدتي نت» عن أهم نقاط القوة والضعف في المقابلات الشخصية..

■ أهم نقاط القوة في المقابلات الشخصية:
1. الإلمام بجميع المعلومات الأساسية عن الشركة أو المكان الذي تقدمتِ إليه، من شأنه أن يكون أكبر داعم لكِ أثناء المقابلة الشخصية، بل يساعدكِ على تجاوزها بكل انبهار من قِبَل القائمين على تلك المقابلة.
2. الحضور قبل موعد المقابلة بما لا يقل عن عشر دقائق، ومن الأفضل ألا تتأخري أبدًا، وأبلغيهم بقدومك مبكرًا؛ حتى يشعروا بمدى اهتمامكِ بالمكان الذي قمتِ بالتقديم إليه.
3. الاهتمام بارتداء الملابس الملائمة التي تتناسب مع طبيعة المكان الذي قمتِ بالتقديم له، فكل مكان يتناسب معه طراز ونوع معين من الملابس؛ التي تعكس مدى اهتمامكِ بالمقابلة واحترامكِ لمكان العمل.
4. الهدوء والحفاظ على ابتسامتكِ الدائمة أثناء فترة المقابلة، والتركيز على التواصل البصري من أهم الأمور التي تدعم المقابلة، وتُشعِر الآخرين بمدى القوة والثقة في النفس اللتيْن تمتلكينهما.
5. إن اختيار طريقة الجلوس في المقابلة من الأمور المهمة، كما أنها من الأمور التي تعكس مدى اهتمامكِ وتركيزكِ، إضافة إلى أن جلوسك على مقعد المقابلة؛ لا يتمُّ إلا بعد أن يطلب منكِ المسؤول عن المقابلة ذلك.
6. إن اللطف الذي تتركينه بعد انتهاء المقابلة؛ يُعبّر عن احترامكِ للمحاور، بالإضافة إلى أن عبارات الشكر والتقدير التي تتفوهين بها تُشعِر الآخرين بمدى الاهتمام بالمكان والعمل الذي تقدمتِ إليه.

■ أهم نقاط الضعف في المقابلات الشخصية:
1. التردد والخوف والتأتأة وتكرار الكلمات أثناء الإجابة، من الأمور التي تُشعر من يحاورك بعدم الثقة في النفس، وعدم الثقة في القدرات التي تمتلكينها، بالتالي سيتم استبعادكِ فورًا من المقابلة.
2. الثقة في النفس وبالأداء في العمل أمر جيد ومطلوب، لكن احذري أشد الحذر من العجرفة والغرور والمبالغة في الثقة وامتلاك المهارات والعلم الكامل الذي لديكِ؛ لأنكِ بكل تأكيد تقدمتِ لعمل ما، فأنتِ بحاجة للتعلم والتدريب.
3. لا تكوني صاحبة مواقف انتقامية أو ردود فعل قوية، تُشعر المحاور بمدى هجومكِ واستعدادك للانتقام في طرح التساؤلات عليه؛ لأن هذا الشعور يوحي بالقوة والعجرفة.
4. أظهري الحماس والتفاعل أثناء المقابلة، فالفتور وإظهار التعب قد يعكسان للمحاور رد فعل عكسي تجاهك في المقابل، فالبهجة والحماس للعمل يجعلان فرصتك للقبول في العمل أكبر من غيرك.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X