4829 قضية نفقة في محاكم السعودية

3 صور
كشف عضو مجلس الشورى القاضي عيسى الغيث أنّ قضايا المطالبة بالنفقة في محاكم المملكة بلغت 4829 قضية خلال العام الجاري على حسب وزارة العدل.

ووفقاً لـ"الشرق" أكد الغيث أنّ للزوجة حق المطالبة بما أنفقته على أبنائها من أموالها الخاصة، بعد تملص الزوج من واجباته تجاه زوجته وأبنائه، وذلك من خلال تقدمها إلى المحكمة بدعوى نفقة ضد الزوج، لأنّ ما أنفقته المرأة على نفسها والأبناء واجب ديناً على الزوج، هذا في حال لو كانت المرأة ملتزمة بطاعة زوجها، وأضاف الغيث "إنّ نفقة الزوج واجبة على زوجته وأبنائه، إلا إذا كانت المرأة (ناشزاً)، فإنّ النفقة تجب على الأبناء فقط". وللزوجة الحق في المطالبة بمبالغ دراسة أولادها وعلاجهم في المرافق الخاصة إذا كان الزوج قد أدخلهم مدارس ومستشفيات خاصة في وقت سابق؛ لأنّ ذلك دليل على سعة الرجل المادية، أما إذا لم يعتد على ذلك فما دفعته يعتبر من البذخ غير المأخوذ به، وليس واجبًا على الزوج.

يشار إلى أنه يجب على المرأة المتقدمة بالدعوى أمام القضاء أن ترفق المستندات كافة التي تثبت نفقتها على نفسها وأبنائها، كالإيصالات البنكية، أو ما يثبت نفقتها على إيجار السكن أو فواتير الكهرباء والماء والهاتف والمستلزمات العامة.

الجدير بالذكر تصدرت الرياض الجزء الأكبر من قضايا النفقة خلال العام الماضي بـ1275 قضية، تلتها بالمرتبة الثانية جدة بـ1122 قضية، وتلتها المنطقة الشرقية بـ591 قضية.