اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مشاركة سعودية في منتدى المرأة للثقافة والفكر بسلطنة عمان

حضور نسائي للمنتدى الثقافي في سلطنة عمان
وفاء الطيب تتوسط مشاركتين في المنتدى
الفنانة هيفاء حسين تتقدم الحضور
3 صور

في فعالية ثقافية تتجلى فيها إبداعات المرأة في المجال الثقافي بالوطن العربي، شاركت وفاء الطيب الأكاديمية والكاتبة السعودية مؤسِّسة فرقة "مسرح أوكسجين" ، في منتدى المرأة للثقافة والفكر بنسخته الثانية، الذي أُقيم في محافظة ظفار بسلطنة عمان، بعنوان "الإبداع المسرحي"، وشارك فيه العديد من المختصين في مجال المسرح من الوطن العربي، حيث تمَّ عرض التجارب والخبرات وكيفية الاستفادة منها، وذلك على مسرح كلية العلوم التطبيقية بصلالة.
وقالت الطيب في تصريح خاص لـ"سيدتي": "تمَّ إعداد هذا المنتدى خصيصًا هذا العام بجهد خارق للعادة من الشاعرة الإعلامية العمانية نعيمة المهري؛ من أجل إلقاء الضوء على الإبداع المسرحي لدى المرأة الخليجية".
وأكدت أن "هذه التجربة وليدة على نطاق الخليج، من حيث إلقاء الضوء على الإبداع المسرحي للمرأة الخليجية على العموم".
وأضافت: "يقوم المنتدى بجهود مجالس الأثير، برئاسة الشاعرة العمانية نعيمة المهري، وهذا هو عامه الثاني. والإبداع المسرحي هو عنوان هذه الدورة؛ فالدورة الأولى كان البرنامج فيها متنوعًا، وهذه النسخة الثانية تحت عنوان (الإبداع المسرحي)؛ لأنه يصادف اليوم العالمي للمسرح، بينما يظل الشعار الثابت منتدى المرأة للثقافة والفكر 2 هو عنوان البرنامج الأساسي".
وأكدت الطيب أن "المسرح السعودي في مجمله -إلا ما ندر- قائمٌ على المحبين له وعشاقه، ومعظمهم يطبِّقون عليه نظريات التجريب؛ لانعدام المؤسسات التي ترعى الفنون الجميلة وتؤطرها أكاديميًّا، وأعتقد أن المجتمع السعودي لديه قبول لفكرة إنشاء معاهد وأكاديميات متخصصة في الفنون الجميلة كما في معظم الدول العربية".
وتحدثت الطيب في المنتدى عن جهودها في خلق مسرح على أرض الواقع، من خلال تجربتها في تأسيس فرقة "مسرح أوكسجين"، وتقديم المسرحيات الاجتماعية في الوسط النسائي بجهود فردية، مؤكدة أن "الوقت مناسب جدًّا لرعاية الفرق النسائية القادمة في هذا المجال".
ونوهت إلى أن "الفرقة أيضًا تقدِّم الأعمال المسرحية الهادفة للطفل، وهناك أيضًا خلال الأيام القادمة مسرح للعرائس".