أسرة ومجتمع /أنت و العمل

مهارات الاتصال الفعال وطرق امتلاكها

ابتسمي
أبدي اهتمامًا كبيرًا بالناس
خاطبي الشخص باسمه

تعد مهارة الإتصال مع الآخرين من أهم المهارات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان؛ لأنها هي السبب المساعد في نجاح الفرد، فالكثيرون يمتلكون أفكارًا نيرة وإبداعية، ولكنهم لا يستطيعون إنجاحها؛ بسبب فقر مهارات التواصل الجيد مع الآخرين لديهم، فكما قال سقراط «تكلم حتى أراك»؛ بمعنى قوة الكلمة وطريقة إلقائها وتأثيرها على المحيطين بك.


مهارات الاتصال الفعال

يعرض المؤلف الأمريكي الشهير «ديل كارنيجي»، في كتابه «كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس؟»، ست طرق مبسطة للتواصل الفعال ولكسب الأصدقاء، مما يعني توسيع دائرة المعارف التي تزيد من احتماليات تحقيق الأهداف.

 

  •  أبدي اهتمامًا كبيرًا بالناس

لا تقابلي أناسًا وأنتِ مشغولة بمكالمة أحد آخر عبر الهاتف، أو إن كنت مشغولة على هاتفك بمراجع رسائلك، فلا تكوني ضمن مجموعة من الناس، عليكِ أن تعطي مساحة واهتمامًا للأشخاص المحيطين بكِ؛ حتى تكسبي اهتمامهم.

 

  • الابتسام

من أهم عوامل النجاح أن تقابلي الناس بوجه بشوش متبسم؛ حتى تعلقي في أذهان من تقابلينهم للعمل، أو حتى في محيط جامعتك ودراستك، وهو أمر مهم في ديننا، وحثّ عليه رسولنا الكريم، فقال: «التبسم في وجه أخيك صدقة».

 

  • مناداة الشخص باسمه

اسم الشخص بالنسبة له هو أحلى صوت في أي لغة فليس هناك أقوى من تأثير اسم الشخص وتكراره أثناء التخاطب معه، ما يزيد الثقة في المتحدث ويبني أريحية في التعامل وفتح آفاق لأعمال ناجحة.

 

  • كوني مستمعة جيدة

 شجعي الناس على التكلم عن أنفسهم: هذا الأمر يجعل الآخرين يبحثون عنكِ في نطاق العمل من أجل أن يستشيروكِ ويجعلك شخصية محبوبة لدى الآخرين، ما يضمن لكِ علاقات جيدة في محيطك العملي.

 

  • مراعاة اهتمامات الناس

تعلمي عن الأشياء التي يهتم الناس بها فعندما تعرفين اهتمام الآخر، وما هي المواضيع التي تشغله في هذه الفترة؛ تستطيعين أن تجدي نقطة مشتركة للتحدث بها من الآخر، ومن ثم الإدلاء بالآراء.

 

  • اجعلي الآخر يشعر بأهميته

 الاهتمام بالآخرين من الأمور المهمة جدًا في عملية التواصل الفعال مع الآخرين، فبهذه الطريقة لن ينساكِ الآخرون.

 

  • اهتمي بالآخرين

وافعلي كل ما يحبونه وقومي بمساعدتهم إذا احتاجوا منكِ المساعدة: فهذه الأمور تكسر حواجز الجليد بينكِ وبين الآخرين، وتجعلك تكسبين الكثير من العلاقات العملية الجيدة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X