أسرة ومجتمع /شباب وبنات

كيف تستغني عن هاتفك خلال شهر رمضان؟

المراهقات يستخدمن الهواتف
بعض المراهقين خلال استخدامهم للهواتف
الهاتف في يد أحدهم
الهاتف مع المراهقة

أصبحت الهواتف جزءًا أساسيًا من حياة المراهقين، ولا يمكن الاستغناء عنها؛ من بين تصفح الإيميل الخاص، وتطبيقات الوسائط الاجتماعية، والألعاب، وغيرها الكثير، ولكن هل يكون شهر رمضان فرصة للتقليل من استخدامه لدى المراهقين؟
في الكثير من التجارب، نجحت في استغلال شهر رمضان؛ من أجل تقليل إدمان واستخدام الهواتف المحمولة طيلة الوقت، هناك بعض الطرق يمكن القيام بها تساعد في تقليل الابتعاد عنه قدر الإمكان، تتمثل في:
• إيقاف الإشعارات «الإخطارات»:
يعدّ الوقت في رمضان ثمينًا جدًا، ويحرص الجميع على عدم تضييعه من أجل التعبد، لذلك يمكن وقف الإشعارات من على الهاتف وجعلها صامتة.
وهنا ينصح بتخصيص وقت معين من اليوم؛ للتحقق من جميع رسائل البريد الإلكتروني والإشعارات الخاصة بك، وبهذه الطريقة لن تفوت أي شيء مهم، ولن تضطر إلى التحقق باستمرار من كل بريد إلكتروني عند وصوله.
أما بالنسبة للإشعارات من تطبيقات المراسلة الفورية «الماسنجر»، فيتم وقف تشغيلها، أو نقوم على الأقل بإيقاف تشغيل إشعارات الجروبات المتعددة، ونكتفي فقط بالإشعارات التي تصل من الأفراد، وهذا يعني أنه إذا أراد شخص ما إرسال رسالة مهمة إليك، فيمكنك رؤيتها.

• مغادرة جروبات «الواتس آب»:
هناك الكثير من الجروبات التي يتم الاشتراك بها على تطبيق «الواتس آب»، خلال شهر رمضان، ويمكن تقليل الاطلاع على هذه الجروبات، وجعلها على وضع صامت، وتخصص وقت قليل لمطالعتها في وقت واحد.

• تفعيل وضع الطائرة «Airplane mode»
من الصعب ترك الهاتف في المنزل، ولكن يمكن تطبيق تجربة وضع الهاتف على خاصية الطائرة، والتي تعطل الهاتف عن الاتصالات الواردة والصادرة، وهو وضع له ميزة أنيقة؛ حيث تتيح لك تعطيل هاتفك مؤقتًا دون الحاجة إلى إيقاف تشغيل الهاتف بالكامل؛ عن طريق تعطيل ميزات معينة على الهاتف، وهنا يمكنك ضمان فترات خالية من الإزعاج في اليوم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X