التجارة الإلكترونية.. شغف التسوق بلا عناء

التسوق عبر النت
3 صور

تُعرف التجارة الإلكترونية، بأنها عملية بيع وشراء المنتجات عبر الوسائل الإلكترونية، مثل تطبيقات الهاتف المحمول، أو الشبكة العنكبوتية.


وقد ازدادت شعبية هذه التجارة في السعودية بشكل كبير وذلك بعد توسع قاعدة المواقع الإلكترونية. وأشار المهندس حسن العلي، أحد الاختصاصيين في مواقع البيع الإلكتروني، لـ " سيدتي" إلى أن التجارة الإلكترونية تمكِّن المتسوق من شراء المنتجات التي يرغب فيها بسهولة ومن دون عناء، إضافة إلى التاجر الذي يرغب في تسويق منتجه.


وبيَّن العلي، أن التجارة الإلكترونية شهدت نمواً هائلاً في السعودية خلال السنوات الخمس الماضية، وذلك بعد أن أصبح الإنترنت متأصلاً في حياة الناس اليومية، وقال: "هناك نمو مستمر في التجارة الإلكترونية بالسعودية عبر استخدام أجهزة الهاتف المحمول، إلى جانب ظهور كثير من التطبيقات التي تقدم هذه الخدمة، ومن أبرز أنواع التجارة الإلكترونية حالياً، المزادات على بيع وشراء السيارات والعقارات والمنتجات اليدوية، كذلك تدخل فيها الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك، وخدمات بيع وشراء تذاكر السفر".


وذكر العلي، أن التجارة الإلكترونية لا ترتبط بنشاط تجاري معين فالأهم في الأمر هو توفر هاتف محمول، أو كمبيوتر متصل بالإنترنت سواء داخل البيت، أو خارجه، ما سهَّل العملية التسويقية على التجار والمشترين دون تكاليف باهظة.
وبيَّن أن ما يميز متاجر التجارة الإلكترونية أنها دائماً مفتوحة "24 ساعة يومياً"، وهذا مريح للغاية للعميل، وفرصة ممتازة للتجار، وقال: "التكاليف التشغيلية في التجارة الإلكترونية قليلة فلا يوجد إيجار، ولا موظفون للتأجير والدفع، ما يجعل متاجر التجارة الإلكترونية تنافسية للغاية على السعر، كما يمكن للتجار جمع كمية كافية من بيانات المستهلكين لضمان استهداف الأشخاص المناسبين لمنتجاتهم".