الأردن يتوج بجائزتين مرموقتين من جوائز "محمد بن راشد للغة العربية"

ايمان محمد بشناق أفضل مشروع تعريب أو ترجمة.jpg
ايمان محمد بشناق أفضل مشروع تعريب أو ترجمة
جائزة محمد بن راشد للغة العربية.jpg
جائزة محمد بن راشد للغة العربية
أفضل عمل فني أو ثقافي أو فكري لخدمة اللغة العربية اسم المبادرة  أبجد.jpg
أفضل عمل فني أو ثقافي أو فكري لخدمة اللغة العربية اسم المبادرة أبجد
ايمان محمد بشناق أفضل مشروع تعريب أو ترجمة.jpg
جائزة محمد بن راشد للغة العربية.jpg
أفضل عمل فني أو ثقافي أو فكري لخدمة اللغة العربية اسم المبادرة  أبجد.jpg
3 صور
فازت مبادرة "أبجد" الأردنية، بجائزة "أفضل عمل فني أو ثقافي أو فكري لخدمة اللغة العربية" عن محور "الثقافة والفكر ومجتمع المعرفة". كما فازت الأردنية إيمان محمد بشناق بفئة "أفضل مشروع تعريب أو ترجمة" عن مشروع طورته باسم "ميم - مرجعك لمصطلحات الأعمال". جاء ذلك خلال تكريم الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، بجائزتين مرموقتين من جوائز "محمد بن راشد للغة العربية" التي توزعت بدورتها الخامسة ضمن 6 محاور و10 فئات.

وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للغة العربية، محمد أحمد المرّ، في بيان صحافي إن الجائزة باتت "تستحوذ على المكانة اللائقة بها، وتحقّق انتشارًا واسعًا في شتّى أرجاء الوطن العربي".

وتوجت دولة الإمارات ضمن محور "التعليم" بفئتين هما مبادرة "لغتي" والتي تركز على تعلم العربية بوسائل ذكية، وفئة أفضل مبادرة للتعليم باللغة العربية بالمدارس عن اختبار "إمسات" القياسي، كما فاز فريق "خير جليس" من الإمارات بجائزة أفضل عمل باللغة العربية في وسائل الإعلام الإلكتروني.

وفاز فريق "ويكيبيديا العربية - الموسوعة الحرة" من تونس عن فئة تطوير المحتوى الرّقميّ العربيّ، كما فازت "جامعة بيرزيت" من فلسطين بفئة "التقانة" لتطويرها محرك بحث معجمياً، كما.

وحصلت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" على جائزة أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، لتطويرها برنامج "الإيسيسكو" العالمي للنهوض بتعليم اللغة العربية وتنمية مهاراتها لدى الطلاب الناطقين بلغات أخرى في السعودية.

وعن فئة أفضل مبادرة لتعزيز ثقافة القراءة وصنع مجتمع المعرفة، فازت مبادرة "شبكة القراءة" من المغرب، فيما فاز محمود محمد عبدالعاطي من مصر بجائزة أفضل مبادرة في السياسة اللغوية والتخطيط.

وكانت اللجنة المنظمة للدورة الخامسة من الجائزة قد تلقت 2088 طلب مشاركة، وبعد إخضاع جميع الطلبات لعملية تقييم وتدقيق شاملة من أعضاء لجنة التحكيم، تم ترشيح 223 طلباً اختير منها هذا العام 10 فائزين. وتعد الجائزة إحدى المبادرات الداعمة لجهود دولة الإمارات للنهوض باللغة العربية ونشرها واستخدامها في الحياة العامة، وتسهيل تعلّمها وتعليمها، إضافة إلى تكريس مكانة الإمارات كمركز للتميز بدعم اللّغة العربيّة.

يذكر ان الجائزة التي أطلقها نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يصفها القائمون عليها بأنها أرفع تقدير لجهود العاملين في ميدان اللغة العربية من أفراد ومؤسسات.