أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

المرأة السعودية.. إنجازات ومناصب قيادية غير مسبوقة

يعد العامين الماضيين من أهم الأعوام في تاريخ المرأة السعودية، حيث شهدت قفزة نوعية في حياتها من خلال سلسلة من القرارات الداعمة لها وتطورات متسارعة تصب في مصلحتها بمختلف جوانب الحياة، مكنتها اجتماعيًا واقتصاديًا وسياسيًا.. هذا الأمر يتطرق له منتدى  موقع about her  الأول الذي يعقد في واشنطن الأمريكية حول دور المرأة السعودية في رؤية 2030، وهنا نستعرض أبرز القفزات التي تحققت للمرأة السعودية.

سياسياً، كان للمرأة السعودية دورًا فعّالاً، حيث عينت مؤخرًا الأميرة ريما بنت بندر سفيرة للمملكة في واشنطن، وبهذا تكون أول سعودية تتقلد هذا المنصب.

واقتصادياً، تولت المرأة مناصب كبيرة ومتقدمة في كبريات المؤسسات المالية والصناعية والإعلامية، منهن: لبنى العليان التي تولت عددًا منها أبرزها رئاسة مجلس إدارة «البنك الأول»، وسارة السحيمي التي ترأست مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية (تداول)، البورصة الأكبر شرق أوسطياً، وهدى الغصن أول سعودية تحتل منصباً قيادياً في عملاق صناعة النفط السعودية «أرامكو»، ورانيا نشّار أول سعودية تبلغ منصب رئيس تنفيذي لمجموعة «سامبا» المالية.

وكان لها نصيب أيضًا في مجال الرياضة، إذ عينت في عام 2017 الأميرة بنت بندر أول رئيسة للاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، تلتها نورة التركي كأول نائبة لرئيس الاتحاد الرياضي للرماية في 2018.

وفي منصب قيادي غير مسبوق للمرأة كنائبة وزير، عينت كلاً من: تماضر الرمّاح نائبة لوزير العمل والتنمية الاجتماعية، ونورة الفايز نائبة لوزير التربية والتعليم.

وفي مجال البرمجة وتقنية المعلومات عينت نوف الراكان رئيسة تنفيذية لإتحاد الأمن السيبراني في 2018.

وكان لها نصيب في قطاع الطيران والفضاء، حيث تقلدت أسماء حمدان منصب نائبة للرئيس التنفيذي للمشاريع في «طيران ناس»، فيما برزت مشاعل الشميمري كأول سيدة تلتحق بوكالة الفضاء الأميركية «ناسا».

وبرزت المحامية شيهانة العزاز تواجدها كأول سعودية محامية في المملكة والخارج، وحصدت على لقب صانعت الصفقات، فهي تعد من أوائل المحاميات اللاتي حصلن على رخص محاماة.

وفي مجلس الشورى ومع دخول 30 امرأة في كعضوة، وبدءً من تولي الدكتورة ثريا عبيد منصب رئيسة للجنة في مجلس الشورى، أصبح للمرأة صوتًا مسموعًا أكثر من ذي قبل في طرح ومناقشة القضايا التي تخصها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X