اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أمير مكة يدشن مخطط الجوهرة.. و يسلم أراضي بديلة لأهالي حي النكاسة العشوائي

يبلغ عدد الأراضي البديلة 380 قطعة
خلال الحفل
يسلم أراضي بديلة لأهالي حي النكاسة العشوائي
4 صور

دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، مخطط الجوهرة الذي يقدم أراضي بديلة لقاطني حي النكاسة العشوائي، إذ تم تطبيقه لإيجاد حلول سكن بديلة للجاليات بعد خروجها من الأحياء العشوائية.


وجاء ذلك خلال حفل تسليم الأراضي البديلة لسكان حي النكاسة العشوائي، والذي كانت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة قد شرعت بالبدء في المرحلة الرابعة من مراحل مشروع تطوير حي النكاسة، ضمن 12 مرحلة مستهدفة.


ويهدف مشروع تطوير حي النكاسة إلى تحقيق الخدمات الاقتصادية والبيئية والصحية والسكنية والثقافية، تقديم الدعم لتوفير وتسهيل البدائل المناسبة لبناء الإنسان وتنمية المكان.


وتهدف مشاريع تطوير العشوائيات إلى الحد من انتشار مناطق عشوائية جديدة، ونقل السكان من الجالية إلى بيئة آمنة، وتأسيس قاعدة اقتصادية اجتماعية ثقافية بيئية، وإعادة تأهيل السكان، وتوفير فرص عمل، وكذلك توفير مخططات تخضع لمعايير عمرانية حديثة.


ويبلغ عدد الأراضي البديلة التي تم تعويضها لقاطني حي النكاسة العشوائي 380 قطعة على مساحة 159.466 متراً مربعاً، وتبعد عن الحرم 20 كيلومتراً.


وجرى خلال مراحل تطوير حي النكاسة العشوائي، إزالة 400 عقار في المراحل الثلاث الأولى، فصل التيار الكهربائي عن 50 عقاراً في المرحلة الرابعة.