اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

محكمة يابانية توافق على إخلاء سبيل رئيس نيسان السابق كارلوس غصن بكفالة مليونية

يواجه غصن، قضاءً يابانياً متشدداً، وسيخلي سبيله مقابل أربعة ملايين ونصف مليون دولار
محكمة يابانية توافق، على إخلاء سبيل رئيس شركة نيسان السابق كارلوس غصن
سيارة نيسان رياضية، أنتجت خلال إدارته لشركة نيسان التي أقصي عنها
مزق المحققين مقاعد سيارته الجلدية؛ بحثاً عن أدلة تدينه
4 صور

بعد أن واجه القضاء الياباني، واعتقل لمنعه من مغادرة البلاد، ومهدد بالسجن لفترة طويلة؛ جراء اتهامه بارتكاب مخالفات مالية عديدة، من بينها: تهربه من دفع ضرائبه الشخصية، وافقت محكمة يابانية اليوم الخميس 25 أبريل- نيسان الجاري 2019 على منح كفالة لـ«كارلوس غصن»، رئيس شركة نيسان للسيارات اليابانية السابق؛ مما يعني أن بإمكانه أن يخرج قريباً من مركز اعتقاله في طوكيو لتحضير دفاعه، ضد اتهامات بمخالفات مالية متعددة، حسب وكالة «أ. ف. ب»، وموقع «مونتي كارلو».
لم يكشف راتبه الحقيقي.. واستغل أموال شركة نيسان لمصالحه الشخصية


وحددت محكمة منطقة طوكيو الكفالة بـ500 مليون ين (4،5 مليون دولار)، في الوقت الذي يواجه فيه نجم عالم صناعة السيارات، أربعة اتهامات، تتراوح بين عدم الإعلان عن كامل راتبه، إلى استغلال أموال شركة نيسان لمصالحه الشخصية، ولم تكتف اليابان بإلقاء القبض على رئيس شركة نيسان- رينو، كارلوس غصن، حالما حطت طائرته الخاصة في طوكيو في 19 نوفمبر- تشرين الثاني 2018؛ بل وصل الأمر بالمحققين اليابانيين إلى تمزيق المقاعد الجلدية الفاخرة لسيارته، التي كان يستخدمها خلال زياراته لليابان؛ بحثاً عن الأدلة التي تدينه.


وبموجب القانون الياباني، يحق لغصن أن يلتقي بمحاميه وممثلين عن سفارات لبنان وفرنسا والبرازيل، وهي الدول التي يحمل غصن جنسياتها، بينما يُمنع عليه لقاء أفراد أسرته قبل صدور الحكم عليه.


بعد فراشه الحريري.. ينام على حصيرة


وينام غصن على حصيرة يابانية تعرف باسم تاتامي، كما يضع وسادة صغيرة تحت رأسه عند النوم، وقد تطلب الأمر كثيراً من المساعي والجهود للسماح بإدخال لحاف وأقراص فيتامين له.


وتحظى قضيته باهتمام عالمي وصناعي واسع، ويبدو أن هذه القضية بمثابة إشارة تحذير لمدراء كبرى الشركات العالمية؛ حتى لا يخالفوا القوانين الدولية بتجاوزات مالية غير مدروسة وعشوائية.