بلس /ثقافة وفنون

انطلاق فعاليات مهرجان "المسرح الحرّ" الدولي في عَمّان

تكريم الفنانة الأردنية رانيا فهد
تكريم الفنانة الأردنية مرام أبو الهيجا
تكريم الفنانة سعاد العبد الله
من العرض المسرحي السويسري تحيا الحياة
برنامج المهرجان
وزير الثقافة الأردني يعلن انطلاق فعاليات المهرجان
من حفل الافتتاح
جانب من الفنانين وحضور الافتتاح
مدير المهرجان علي عليان
سلمى المصري من الافتتاح
جانب من حضور الافتتاح
الفنانة السورية سلمى المصري من الافتتاح
مندوباً عن رئيس الوزراء الأردني، الدكتور عمر الرزاز، وبحضور الوزيرة جمانة غنيمات، الناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية، أعلن وزير الثقافة والشباب محمد ابو رمان، عن انطلاق فعاليات الدورة الجديدة الـ 14 من مهرجان "المسرح الحرّ" الدولي، بحضور نخبة من المسرحيين والفنانين الأردنيين والعرب والعالميين، كان من بينهم الفنانة السورية "سلمى المصري"، والفنان السوري "قاسم ملحو"، وعدد من من الفرق المحلية والعربية والعالمية المشاركة في المهرجان، وذلك على خشبة المسرح الثقافي الملكية، بالعاصمة الأردنية عمان.

وتم خلال حفل الإفتتاح، تكريم مجموعة من نجوم المسرح والدراما العربية والأردنية، على رأسهم الفنانة الكويتية القديرة، سعاد العبد الله، بالإضافة إلى الفنانة والمخرجة الأردنية، الدكتورة مجد القصص، والفنانتين الأردنيتين رانيا فهد ومرام أبو الهيجا. وذلك قبل أن يتم تقديم عرض مسرحي في الإفتتاح حمل اسم "قلب المدينة"، للمخرج الأردني إياد شطناوي.

وأستهل عروض الدورة الرابعة عشر من مهرجان المسرح الحرّ الدولي، العرض المسرحي السويسري "تحيا الحياة"، من إخراج "أندريه بيجنات". مُعلناً عن انطلاق باقي العروض المسرحية المشاركة من عدة دول عربية وعالمية، هي كل من "الكويت، العراق، مصر، فلسطين، جورجيا، إيطاليا وسويسرا"، بالإضافة إلى الدولة المستضيفة للمهرجان المملكة الأردنية.

وتستمر عروض المهرجان طوال 6 أيام متواصلة، بدءاً من يوم السبت 27 نيسان/أبريل، وحتى يوم الخميس القادم 2 أيار/مايو. وتُعرض الأعمال المشاركة على خشبات مسرحي "هاني صنوبر/الرئيسي" و"محمود أبو غريب/الدائري" في المركز الثقافي الملكي في العاصمة عمان، وخشبة مسرح مركز الملك عبد الله الثاني في مدينة الزرقاء شمال شرق العاصمة.

العروض المشاركة..
وبعد العرض السويسري "تحيا الحياة"، سوف يتم يوم الأحد 28 نيسان/أبريل، عرض العمل المسرحي الأردني "نساء بلا ملامح" للمخرج إياد شطناوي، وهو عمل خارج المسابقة. بالإضافة إلى العمل المسرحي العراقي "فلانة" للمخرج حاتم عودة. أما يوم الأحد 29 نيسان/أبريل، فسوف يُعرض "جنونستان" من الأردن، للمخرج حكيم حرب، والعمل المسرحي المصري "بهية"، إخراج كريمة بدر.

أما رابع أيام الدورة الجديدة، فسوف يتم عرض العمل المسرحي "بروسماني" من جورجيا، إخراج "إلين مانسشوناشفيلي"، والعرض الإيطالي "وهــم"، من إخراج "فابيو أومودي". وخامس أيام المهرجان يوم الأربعاء 1 أيار/مايو، فسوف يتم عرض العمل الفلسطيني "مثل ما سقطت الشمس"، للمخرج بشار مرقص، والعمل المسرحي الكويتي "ريا وسكينة"، من إخراج أحمد العوضي.

ويوم الخميس 2 أيار/مايو 2019، سيكون آخر أيام الدورة الـ14 من مهرجان المسرح الحرّ الدولي، وسوف يُقام حفل الختام على خشبة المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي، حيث سيتضمن الحفل، توزيع الجوائز على العروض والفنانين الفائزين، وتكريم الرعاة والعاملين في الدورة الحالية.
X