أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

جراحة المناظير بمستشفى الملك فهد بجدة تنقذ عشرينية من حالة نادرة

جراحة المناظير بمستشفى الملك فهد بجدة تنقذ عشرينية من حالة نادرة

أجرى قسم جراحة المناظير عملية ناجحة لفتاة في العقد الثاني من العمر لاستئصال الغدة الكظرية بعد أن وصلت المريضة للمستشفى فى حالة صحية حرجة، حيث أوضح الفحص المبدئي أنها تعانى ارتفاع شديد لنبضات القلب مع ارتفاع ملحوظ لضغط الدم كما كانت تنتابها نوبات من التعرق مع صداع شديد.

وعلى الفور تم تحويل المريضة للعناية المركزة وبعد إجراء الفحوصات اللازمة والأشعة المغناطيسية والتحاليل الهرمونية اكتشف أن المريضة تعاني من فرط إفراز الغدة الكظرية (فيوكروموسيتوما).

وأوضح الدكتور عوض القحطاني استشاري الغدد الصماء وقائد الفريق المعالج أن هذه من الحالات النادرة والخطيرة لأن ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه الشديد يؤدي إلى الوفاة بشكل مباشر، كما أن الموقع التشريحي للغدة الكظرية فوق الكلى يجعل عملية استئصالها بالمنظار صعبة ويتطلب كفاءة عالية من جراح المناظير والتخدير حتى يتمكن من إحكام السيطرة على الضغط الدموي أثناء وبعد التخدير والتدخل الجراحي.

وبالتالي كان العمل على خفض الضغط والتقليل من النوبات المرتفعة والمنخفضة لمدة أسبوعين قبل التدخل الجراحي وكانت مهمة شاقة حتى تم ذلك، ومن ثٌمَ تم استئصال الغدة الكظرية اليسرى للمريضة والتي قضت فترة بسيطة بالعناية المركزة تحت إشراف الفريق الطبي حتى استقرت حالتها وهي الآن بحالة صحية جيدة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X