لايف ستايل /سياحة وسفر

فعاليات ثقافية وتراثية معززة تجربة زائري دبي في رمضان

فعاليات ثقافية وتراثية معززة تجربة زائري دبي في رمضان
جدول فعاليات دبي يزخر طوال الشهر الفضيل، بالكثير من الفعاليات المستمدة من القيم والتعاليم الإسلامية، كالعطاء والتسامح
دبي تمتاز خلال رمضان بأجوائها الرائعة، واحتضانها الأنشطة الثقافيَّة والاجتماعيَّة المناسبة لأفراد العائلة
دبي تقدم خلال رمضان العروض الترويجية والمبادرات المبتكرة التي تُساهم في ترسيخ مكانة دبي كوجهة سياحيَّة مثاليَّة للعائلات

تمتاز دبي خلال شهر رمضان الكريم بأجوائها الرائعة، واحتضانها لمجموعة من الأنشطة الثقافية والاجتماعيَّة، وكذلك الفعاليات المناسبة لأفراد العائلة كافة. الفعاليات التي تُسلِّط الضوء على جانب من التراث والعادات والتقاليد الإماراتيَّة الأصيلة، مع الإشارة إلى أنَّ هذه الفعاليات مستمدة من القيم والتعاليم الإسلامية، كالعطاء والتسامح، بالإضافة إلى العروض الترويجية والمبادرات المبتكرة التي تساهم في ترسيخ مكانة دبي كوجهة سياحية مثالية للعائلات.



"تُقدِّم دبي لسكَّانها وزائريها خلال شهر رمضان المبارك، الكثير من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والثقافية والرياضيَّة التي تعكس روح التعاون بين القطاعين العام والخاص في الإمارة"، حسب  المدير التنفيذي لمؤسَّسة دبي للمهرجانات والتجزئة أحمد الخاجة، الذي يقول: "تماشيًا مع إعلان 2019 عام التسامح، نتطلّع عبر جدول فعاليات دبي إلى تقديم تجارب مُميَّزة للأفراد من الجنسيَّات والثقافات المختلفة، تجسيدًا لمعاني العيش المشترك والمحبَّة والتسامح". ويضيف: "تعكس معظم فعالياتنا خلال هذا الشهر عراقة وأصالة العادات والتقاليد الإماراتيَّة وكرم الضيافة، ما يُتيح المجال أمام الزائرين الاطّلاع على تنوُّع الثقافة الإماراتيَّة وغناها. وتزيد العروض الترويجيَّة التي يوفِّرها القطاع الخاص خلال الشهر الكريم من تجربة رمضان في دبي، بما فيها تمديد ساعات العمل في معظم مراكز التسوُّق، لإتاحة المجال أمام الجميع للإفادة من العروض القيِّمة، وشراء احتياجاتهم، وكذلك الهدايا قبل عيد الفطر المبارك".


فعاليات المجتمع
• "رمضان دبي": تماشيًا مع إعلان 2019 عامًا للتسامح، تُطلق دائرة الشؤون الإسلاميَّة والعمل الخيري في دبي لهذا الموسم، مبادرة رمضان دبي تحت شعار "تراحم وتعايش" طيلة أيام الشهر الفضيل، حيث تنظم باقة متنوعة من الأنشطة والمعارض وورش العمل الفنيَّة والثقافيَّة والترفيهيَّة، بهدف نشر قيم الإسلام وروح التسامح بين المواطنين والمقيمين من الجاليات المختلفة، وبثّ روح التعايش المشترك والتسامح.
• "بلاتينوم هيرتاج": "بلاتينوم هيرتاج"، إحدى الشركات الرائدة في تنظيم رحلات السفاري، تُقدِّم تجربة إفطار تقليديَّة تُحاكي حياة البداوة، عبر رحلات سفاري تُنظِّمها طوال شهر رمضان، يتمكَّن الزائرون خلالها من الاستمتاع بمذاقات المطبخ الإماراتي العريق ونكهاته الأصيلة.
• "الأبواب مفتوحة، العقول منفتحة": يُنظِّم "مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري" الذي يقع في حي الفهيدي التاريخي، ويُشكِّل معلمًا سياحيًّا يستحق الزيارة، أنشطة عدة ومُنوَّعة، مثل: حصص تعليم اللغة العربيَّة، والجولات التراثيَّة، وزيارة المساجد برفقة دليل. ويُقدِّم المركز مجموعةً واسعةً من الأنشطة، مثل: تجربة المأكولات الإماراتيَّة الأصيلة، حيث يجلس الضيوف على الأرض المفروشة بالسجاد والوسائد، لتناول مجموعة مختارة من الأطباق، ويمكنهم طرح الأسئلة كافة، بما يتماشى مع شعار المركز "الأبواب مفتوحة، العقول منفتحة".
جولات تراثيَّة على سفينة "كوين إليزابيث2"، بميناء راشد خلال شهر رمضان الكريم، مع إرثٍ يمتدُّ إلى خمسة عقود. وفي هذا الإطار، شاركوا بالزيارة التفاعليَّة بعنوان "كيو إي تو هيريتاج تريل" على متن هذه السفينة التاريخيَّة، وانطلقوا في رحلة للتعرُّف إلى أقسامها، مثل: "ذا بريدج"، وغرفها الملكيَّة، مثل: "ذا كوينز روم،" وحجرات مختارة، وقاعة تناول الطعام الرئيسة. ويُمكن الاطِّلاع على مجموعة واسعة من القطع الأثريَّة التاريخيَّة المعروضة خلال هذه الجولة التفاعليَّة.

فعاليات العائلات
• "آرتي ماركت" للحرف اليدويَّة المُعدَّة من حرفيين ومصمِّمين ومبدعين محليين، وذلك في في "تايمز سكوير" بـ"ميركاتو مول" من 10 مايو حتَّى 17 منه. وتتنوع معروضات السوق خلال عطلة نهاية الأسبوع، بين الفنون والتصميمات والأزياء والديكورات المنزليَّة ومنتجات العناية بالبشرة والمأكولات. ويُشارك في المعرض الذي يحتفي بالمواهب المُميَّزة لرواد الأعمال في الإمارات، أكثر من 150 مبدعًا. وتُعدّ هذه الفعالية بالمجَّان وجهةً رائعة لشراء الهدايا والمنتجات المُميَّزة، ودعم المشاريع المحليَّة. 

سوق "واو" للعيد في "هوليداي إن" ببر دبي في 24 مايو، مع الإشارة إلى أنَّ الدخول إلى هذه السوق الاحتفاليَّة بالمجًّان. وهناك، سيتمكَّن الزائرون من الاطّلاع على مجموعة من الأكشاك، والحصول على عروض منوَّعة على المجوهرات والحقائب والديكورات المنزليَّة، مع العديد من الفعاليات لكل أفراد العائلة، بالإضافة إلى الرسم بالحناء.

عرض أزياء رمضان

تستضيف "ليديز فيوجن" عرض أزياء رمضان في فندق "شيراتون غراند" بشارع الشيخ زايد، في 17 مايو. وستتيح الدورة العاشرة للزائرين فرصة الاطِّلاع على جديد الأزياء والمجوهرات والإكسسوارات من مجموعات المُصمِّمين الناشئين. والزيارة مناسبة لعقد الصفقات وتجديد الخزانة تحضيرًا للعيد.

معارض فنيَّة

تستضيف دبي مجموعة مُنوَّعة من الفعاليات الفنية التي تعرض أعمال فنَّانين موهوبين، بما في ذلك الآتي:

• "مركز جميل للفنون": اليابانية شيهارو شيوتا وفرح القاسمي، بالإضافة إلى هيمالي بهوتا وسحر شاه وراندهير سينغ.

• معرض "التصوُّر والتأمُّل" للمخرجة رنا بيجوم.

• "معرض ميم" يستضيف "معرض الجبل".

• SVENM: المعرض الدائم، و"تايب ناو" لفيليب مولر.

• معارض أخرى: معرض "آرتيتيكشر أوف بينغ"، ومعرض "زينو إريما" في الـ"سركال أفينيو"، وكذلك معرض Altered Inheritances: Home is a Foreign Place' Spring Break في صالة Custot وKamrooz Aram في Green Art Gallery.

فنون الطهو
يُمكن الاختيار بين مجموعة واسعة من المأكولات اللذيذة، حيث تقيم مجموعة من الفنادق الرائدة الخيم الرمضانية للراغبين في الإفطار، وكذلك السحور. وفي هذا الإطار، يجذب تذوُّق النكهات في خيمة فيروز الرمضانية، وفيرمونت النخلة، وكذلك خيمة الحظيرة في منتجع وسبا باب الشمس، وخيمة فندق الميدان الرمضانية، وقاعة الفلك في برج العرب، وأساطير في أتلانتس النخلة، وتاولت إكس إنكيد، وإطار دبي أوبرا، على سبيل المثال لا الحصر.

أنشطة مراكز التسوُّق
• "دبي مول": استمتعوا بالأجواء الرمضانيَّة في "دبي مول" من العاشرة صباحًا حتَّى الثانية بعد منتصف الليل، مع معرض "فنون الخط" الذي انطلق في 5 مايو ويستمرّ حتَّى نهاية الشهر الفضيل. يتضمَّن المعرض لوحات فنيَّة تضمُّ آيات قرآنيَّة مرسومة بأجمل فنون خط اليد، ويُركِّز على قيم التسامح التي يصوِّرها الفنَّانون باللغات المختلفة، ومنهم: كريم جبَّاري الذي يستخدم الخطَّ الكوفي والخطَّ المغربي، و"مجموعة آرت نور" التي تكتب أسماء الله الحسنى.
من جهةٍ ثانيةٍ، يُمكن لزائري الـ"مول" المشاركة في مبادرة خيريَّة تنظِّمها "دبي العطاء" وهي "حجوزات 2030"، حيث يُسنح لهم تصوُّر وظيفة أحلامهم داخل منصَّة "بئر الأمنيات لوظائف الأحلام" التفاعليَّة، كما التبرُّع بشكل رقمي من خلال المنصَّات الرقمية المتصلة بالإنترنت.
• "السيف": زائرو وجهة "السيف" على موعد مع سوق رمضان الليليَّة  طوال الشهر الفضيل، في أوقات الإفطار والسحور.
• "لامير": أضاف "لامير" ديكورات مستوحاة من الشهر الفضيل في المطاعم والمحال التجاريَّة.
• "ذا بييتش" في "جميرا بيتش ريزيدنس": يحتفي "ذا بييتش" بالوحدة والروح الجماعيَّة خلال شهر رمضان الفضيل، من خلال مجموعة من الفعاليَّات التي تُشجِّع الزائرين على التعاون والمحافظة على نشاطهم. وتتنوَّع هذه الأنشطة بين جلسات يوغا بالمجَّان عند غروب الشمس، ومعرض للفنون والحرف الخَّاصة بشهر رمضان والعيد، إضافة إلى حائط خاص لتعبير الافراد عن الأشياء التي تُشعرهم بالامتنان.

___________

* لمزيد من المعلومات حول فعاليات رمضان المدرجة على جدول فعاليات دبي، ولشراء تذاكر بعض الفعاليات، زوروا الموقع الآتي: https://www.visitdubai.com/en/discover/festivals/ramadan-in-dubai.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X