فن ومشاهير /أخبار المشاهير

الكاتب خلدون قتلان يتهم مخرج مسلسل "الكاتب" بالسرقة

مسلسل الكاتب
باسل خياط من مسلسل الكاتب
دانييلا رحمة وباسل خياط

وجّه الكاتب والسيناريست السوري خلدون قتلان اتهامًا، لمخرج مسلسل "الكاتب" رامي حنا، بسرقة أحد أفكار نصه "الخونة"، ووضعها في المسلسل الذي يُعرض حاليًّا، وهو من تأليف ريم حنا وإنتاج" إيغل فيلمز"، وبطولة باسل خياط ودانيلا رحمة.

وفي التفاصيل فقد أكد الكاتب قتلان، أنه أنجز في السابق نص مسلسل "الخونة" وتملكته شركة "كلاكيت ميديا" للمنتج إياد نجار، ولكنها تمنعت عن إنتاجه في ما بعد، ومع ذلك أرسلته لبعض المخرجين ومنهم رامي حنا، الذي اتهمه قتلان بالاستفادة من نص "الخونة" في مسلسل "غدًا نلتقي" الذي عُرض قبل أعوام عدة، والأمر نفسه في مسلسل "الكاتب" الذي يُعرض حاليًّا.

"الكاتب" لـ باسل خياط... جريمة مفتعلة وتحقيق هزيل ...


وقال قتلان موجهًا كلامه إلى رامي حنا: "إنّ الخيانة الأولـى لا يمكن إصلاحها وهي تثير عن طريق النتائج المتوالدة خيانات أخرى، حيث تبعدنا كل واحدة منها أكثر فأكثر عن نقطـة الخيانـة الأولــى".


وأضاف قتلان : "إلى القارئ الكريم تلك الكلمات ذات المعنى الكبير، كانت للكاتب "ميلان كونديرا" كنتُ قد بدأت بها عام "2013" لتكون بداية ملخص نص حمل عنوان "الخونة" .. يقدم نص الخونة قصة "كاتب سيناريو" أطلقت عليه لقب "جعفر"، الرجل مصاب باضطراب نفسي "الشيزوفرينيا "، هناك جريمة قتل كانت في بداية الحلقة الأولى، والكثير من التشويق، فالكاتب يغوص في عالم شخوصه، يخلط بين الواقع والخيال في بعض المشاهد، تحاول شخوصه إرجاعه إلى الواقع للردّ على مكالمة هاتفية مثلًا".

مؤتمر "الكاتب:" حضر باسل خياط ودانييلا رحمة وصنّاع العمل ...


وتابع قتلان: "أُنجز النص وتملكته شركة "كلاكيت"، ولكنّ رؤية المنتج العبقري "إياد النجار"، جعلته يحجم عن إنتاجه، ولكن لم تمنعه من إرساله إلى بعض المخرجين للاطّلاع... الأستاذ "رامي حنا" كان أحد المخرجين الذين اطّلعوا على النص، وقد استعان السيد رامي بأحد شخوص "الخونة" سابقًا، في مسلسله "غدًا نلتقي"، رجل يمتهن مهنة مُغسّل الأموات، فتحول الرجل إلى امرأة "وردة" وباتت شخصية رئيسية".

وتابع قتلان متّهمًا رامي باستمرار "سرقة" أفكاره : "ويبدو ّ شهية رامي حنا ما زالت مفتوحة لينهل من نص "الخونة"، فقدم لنا هذا العام مسلسل "الكاتب" العمل الذي يعتمد على فكرة الخونة نفسها من حيث الفكرة والتكنيك، أشكر الله يا أستاذ رامي أنّ نص "الخونة" مسجل في دائرة حماية الملكية في سوريا منذ عام 2013، وأشكر الله أنّ هنالك قانونًا يدعى "قانون حماية الملكية الفكرية"".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X