أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

موعد ليلة القدر 2019

موعد ليلة القدر
تحري ليلة القدر في الليالي الوتر

تحرِي موعد ليلة القدر كل عام في شهر رمضان من أجل تكثيف العبادات أمرٌ يجتهد المسلمون في بقاع الأرض كافة كي ينالوا خيره الجزيل؛ فصيامها وقيامها خيرٌ من ألف شهر، سواء وافقوها أم لم يوافقوها، وإن لم يتعرفوا على  علاماتها، وفي هذا يقول الشيخ العلامة ابن عثيمين: (إن الإنسان ينال أجرها وإن لم يَعلم بها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مَن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا"، ولم يقل صلى الله عليه وسلم "عالمًا بها"، ولو كان العلم شرطًا في حصول هذا الثواب لبيَّنه الرسول صلى الله عليه وسلم).


ليلة القدر متنقلة

موعد ليلة القدر


أشار الشيخ ابن باز رحمه الله أن الأحاديث الصحيحة عن رسول الله ﷺ: أن هذه الليلة متنقلة في العشر، وليست في ليلة معينة منها دائمًا، فقد تكون في ليلة إحدى وعشرين، وقد تكون في ليلة ثلاث وعشرين، وقد تكون في ليلة خمس وعشرين، وقد تكون في ليلة سبع وعشرين وهي أحرى الليالي، وقد تكون في تسع وعشرين، وقد تكون في الأشفاع. فمن قام ليالي العشر كلها إيمانًا واحتسابًا أدرك هذه الليلة بلا شك، وفاز بما وعد الله أهلها.
وقد كان النبي ﷺ يخص هذه الليالي بمزيد اجتهاد لا يفعله في العشرين الأول. قالت عائشة رضي الله عنها، كان النبي ﷺ: يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيرها. وقالت: كان إذا دخل العشر أحيا ليله وأيقظ أهله وجد وشدَّ المئزر وكان يعتكف فيها عليه الصلاة والسلام غالبًا، وقد قال الله : لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [الأحزاب.


أفضل الدعاء والعمل ليلة القدر

أفضل أدعية ليلة القدر


وعن أفضل الأدعية سألته عائشة رضي الله عنها: يا رسول الله: إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها، قال: قولي: اللهم إنك عفوّ تحب العفو فاعفوا عني.
وكان أصحاب النبي ﷺ ، وكان السلف بعدهم، يعظمون هذه العشر ويجتهدون فيها بأنواع الخير. فالمشروع للمسلمين في كل مكان أن يتأسوا بنبيهم ﷺ وبأصحابه الكرام وبسلف هذه الأمة الأخيار، فيحيوا هذه الليالي بالصلاة، وقراءة القرآن، وأنواع الذكر والعبادة، إيمانًا واحتسابًا، حتى يفوزوا بمغفرة الذنوب، وحط الأوزار، والعتق من النار، فضلًا منه سبحانه وجودًا وكرمًا.

موعد ليلة القدر

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X