أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

عمادة جامعة بيشة للدراسات العليا تتيح 17 تخصصاً للماجستير

مشاركة لطلاب جامعة بيشة في إدى الملتقيات
من مشاركات جامعة بيشة
جامعة بيشة
إتاحة الفرصة لمَن تتوفر فيهم الاستعدادات والمهارات البحثية لمواصلة دراساتهم العليا محلياً

تعد عمادة الدراسات العليا في جامعة بيشة من الإدارات الأكاديمية التي تهتم بتخريج طلبة ذات كفاءة علمية، فمنذ نشأتها قبل أربع سنوات، وهي تحرص على توفير كفاءات تعليمية حاصلة على درجات علمية عالية، تلبي احتياجات سوق العمل السعودي، لذا حددت قائمة تنظيمية، تسير عليها، وتعتمد من خلالها على المتابعة والإشراف على جميع الأمور المتعلقة بأوضاع طلاب الدراسات العليا، بدءاً بقبولهم في البرامج المختلفة، وانتهاءً باستكمالهم متطلبات الحصول على الدرجة العلمية، ومن ثم الرفع بها إلى مجلس الجامعة بطلب منحهم الدرجة المستحقة، إضافة إلى دعمها مشاريع الطلبة في البحث العلمي أثناء دراستهم، بما يسهم في تعزيز مسيرتهم التعليمية، مع أهمية الالتزام بالقيم الإسلامية، والتقاليد والأعراف الجامعية من أجل الحفاظ على شرف المهنة وأخلاقياتها بما يتوافق مع رسالة العمادة التعليمية.


التخصصات العلمية لبرنامج الماجستير في جامعة بيشة

التخصصات العلمية لبرنامج الماجستير في جامعة بيشة


تم فتح المجال لدراسة الماجستير في تخصصات تقنيات التعليم، واستمر التطور حتى أصبح عدد التخصصات المتاحة للالتحاق ببرنامج الماجستير 17 تخصصاً وهي:
طرق التدريس العامة ـ التربية الإسلامية، الأمن السيبراني، الاجتماعيات ـ القيادة التربوية، الرياضيات، العلوم، الإدارة الهندسية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، تقنيات التعليم، أصول التربية، علم النفس مسار الإرشاد النفسي، التاريخ مسار التاريخ الإسلامي، إدارة الأعمال مسار إدارة الأعمال العامة وإدارة المشروعات، إدارة الخدمات والمرافق الصحية، الدبلوم العالي في الطاقة المتجددة.


شروط القبول في الدراسات العليا في جامعة بيشة

شروط القبول للدراسات العليا لجامعة بيشة


حددت عمادة الدراسات العليا في الجامعة عدداً من الشروط لقبول الطلاب والطالبات السعوديين، وهي:
1ـ أن يكون المتقدم سعودي، أو سعودية الجنسية.
2ـ أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة البكالوريوس من جامعة سعودية، أو من جامعة معترف بها، وبمعدل لا يقل عن جيد جداً.
3ـ أن يقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه في المرحلة الجامعية.
4ـ أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة البكالوريوس التربوي، أو حاصلاً على شهادة الدبلوم التربوي بعد البكالوريوس لغير التربويين المتقدمين على برامج كلية التربية.
5ـ أن يكون حسن السيرة والسلوك، ولائقاً طبياً.
6ـ أن يكون نظام الدراسة أثناء مرحلة البكالوريوس بالانتظام.
7ـ ألا تقل درجة المتقدم في اختبار قدرات الجامعيين عن 65%.
8ـ ألا تقل درجة المتقدم في اختبار التوفل للغة الإنجليزية عن 400 درجة، أو ما يعادلها في الاختبارات الأخرى، "خاص بالمتقدمين على برنامج ماجستير العلوم في الرياضيات".
9ـ أن يجتاز المتقدم الاختبار التحريري، أو المقابلة الشخصية اللذين تجريهما الأقسام العلمية، أو بهما معاً.
10ـ تكون المفاضلة بين المتقدمين وفقاً للآتي:
- يخصص للمعدل التراكمي للبكالوريوس 50%.
- يخصص لدرجة اختبار القدرات العامة 40%.
- يخصص لدرجة المقابلة الشخصية والاختبار العام 10%.


أهداف عمادة الدراسات العليا في جامعة بيشة

الدراسات العليا في جامعة بيشة


- رفع مستوى برامج الدراسات العليا من خلال تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، وضمان الجودة بالتعاون مع الأقسام الأكاديمية.
- تنمية الدراسات العليا، وتوسيع قاعدتها بما يكفل إتاحة الفرصة لمَن تتوفر فيهم الاستعدادات والمهارات البحثية اللازمة لمواصلة دراساتهم العليا محلياً.
- التحقق من إعداد الكفاءات العلمية والمهنية المؤهلة تأهيلاً عالياً في مجالات المعرفة المختلفة.
- تطوير برنامج الماجستير بما يتواكب مع التقدم العلمي والتقني المتسارع، ودفعه للإبداع والابتكار، وتطوير البحث وتوجيهه لمعالجة قضايا المجتمع وتحقيق خطط التنمية الوطنية الشاملة، بما يواكب مشروع "برنامج التحول الاقتصادي في المملكة العربية السعودية".
- التشجيع على إثراء المعرفة الإنسانية بكافة فروعها عن طريق الدراسات المتخصصة، والبحوث الجادة للوصول إلى إضافات علمية مبتكرة، والكشف عن حقائق جديدة.

جامعة بيشة الدراسات العليا

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X