رحلة أدبية في معرض الكتاب الإماراتي بدورته الأولى

جولة في معرض الكتاب الإماراتي
جولة في معرض الكتاب الإماراتي
جولة في معرض الكتاب الإماراتي
جولة في معرض الكتاب الإماراتي
جولة في معرض الكتاب الإماراتي
5 صور

بمشاركة 25 دار نشر إماراتية، وتزامناً مع يوم الكاتب الإماراتي، الذي يصادف 26 مايو انطلقت الدورة الأولى من معرض الكتاب الإماراتي، التي افتتحها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء اليوم الأحد.
وجاء هذا الافتتاح الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب بالتعاون مع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في مقر الهيئة بمنطقة الزاهية، ضمن احتفالات الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019.

معرض الكتاب الإماراتي


وكان معرض "خطوط أدباء الإمارات" هي المحطة الأولى في الجولة التي قام بها حاكم الشارقة، إذ اطلع على هذا المعرض الذي يقدّم أكثر من 80 صفحة مضيئة قام بخطها شعراء وكتاب وأدباء الإمارات بأياديهم، لتكون بمثابة الوثائق الشاهدة والمؤرخة لكيفية عمل هؤلاء المبدعين المنتمين لجيل الريادة وما تلاهم من أجيال.

وتلتها زيارة "متحف الكاتب الإماراتي"، الذي يقام بالتعاون مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، ويلقي الضوء على حياة وإبداعات نخبة من الكتّاب الإماراتيين الرواد والمعاصرين أمثال الماجدي بن ظاهر، وحميد الشامسي، وسالم العويس وغيرهم، من خلال إبراز العطاء المتميز لكل منهم، ويعرض مقتنياتهم الشخصية من محابر وأقلام ومخطوطات.

جولة في معرض الكتاب الإماراتي


ومنها إلى أروقة وأجنحة المتحف، التي تضم دواوين ومؤلفات ومقالات لكتاب إماراتيين مبدعين، تم فيها استعراض مختارات شعرية، وشروحات حول مجموعة الإصدارات الصوتية التي يقدمها المعرض والتي تضم تسجيلات إبداعية تم توثيقها لتكون أرشيفاً إبداعياً للرواد.
وبمشاركة نخبة من الأدباء والمبدعين الإماراتيين، و25 دار نشر إماراتية، ينظم المعرض خلال الفترة من 26 إلى 28 من مايو الجاري، من الساعة 9:30 مساءً وحتى 12:30 بعد منتصف الليل، سلسلة من الجلسات الحوارية والنقاشية التي تجمع نخبة من المثقفين الإماراتيين، الذين يسلطون الضوء على قضايا ثقافية متنوعة، إلى جانب الندوات الثقافية والإبداعية التي يقودها مؤلفون وكتاب يطرحون من خلالها تجاربهم ويناقشون عدداً من المواضيع التي تخدم الكاتب المحلي وتلعب دوراً في الارتقاء بمعارفه وإبداعاته.

افتتاح المعرض بالتزامن مع يوم الكاتب الإماراتي