مجمع الدمام الطبي يجري 34 عملية زراعة قوقعة إلكترونية

الفريق الطبي يجري عملية زراعة قوقعة الكترونية لاحد المرضى.
احدى العمليات الجراحية لزراعة القوق
اثناء اجراء عملية زراعة القوقعة الالكترونية.
4 صور

أجرى مركز زراعة القوقعة في البرج الطبي بمجمع الدمام المركزي 34 عملية ناجحة لزراعة القوقعة الإلكترونية للأذن لمرضى مواطنين من الذكور والإناث، تتراوح أعمارهم بين تسعة أشهر و37 عاماً، منذ تدشين العمل في المركز قبل ثمانية أشهر.


أوضح ذلك الدكتور ياسر النفيلي، مدير المركز استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة، الذي قال: إن المركز يعد الخامس على مستوى المراكز المتخصصة في زراعة القوقعة بالسعودية، ويقدم هذه الخدمة إلى المرضى الذين يعانون من ضعف عصبي سمعي شديد بالجهتين.


وبيَّن أن برنامج زراعة القوقعة الإلكترونية برنامجٌ متكامل، يبدأ بالفحص المبكر لحديثي الولادة، وقال: "تبدأ إجراءات العملية عند ظهور النتائج الطبية، حيث يتم إحالة المريض إلى مركز التأهيل الشامل في المنطقة للحصول على سماعات الأذن لتجربتها لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بمتابعة من اختصاصي التخاطب والسمعيات في المجمع للتأكد من استفادة المريض من السماعات، وفي حال عدم الاستفادة، يتم الانتقال إلى المرحلة التالية، وهي إخضاع المريض لفحوصات إشعاعية مقطعية، ومغناطيسية للتأكد من وجود عصب السمع، إضافة إلى عدم وجود تشوهات في القوقعة، مع أخذ التطعيمات الخاصة قبل عملية الزراعة".


وأشار النفيلي إلى أن نجاح عملية الزراعة، يعتمد بشكل كامل على تعاون ذوي المرضى بالمتابعة مع قسم التخاطب والسمعيات لمدة سنتين بعد إجراء عملية الزراعة.