أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

وفاة مؤسس منظمة «هيومن رايتس ووتش»

رحل عن عمر 96 عامًا
الأمريكي روبرت برنشتاين

توفى الأمريكي روبرت برنشتاين مؤسس منظمة «هيومن رايتس ووتش» وذلك عن عمر ناهز 96 عامًا داخل أحد مستشفيات مدينة «نيويورك» الأمريكية.


ووفقًا لصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، فقد أكد أبناء برنشتاين وفاته، اليوم الثلاثاء.


وقام الراحل بتأسيس منظمة «العفو الدولية» خلال الحرب الباردة.


وفي عام 1978، أسس برنشتاين ثلاث مجموعات لحقوق الإنسان، تم دمجها بعد 10 سنوات في منظمة واحدة هي «هيومن رايتس ووتش».


وفي عام 2011، أسس برنشتاين منظمة أخرى لحقوق الإنسان - النهوض بحقوق الإنسان.


ومن الجدير بالذكر أن منظمة «هيومن رايتس ووتش» تعني «مراقبة حقوق الإنسان»، هي منظمة دولية غير حكومية معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان والدعوة لها، مقرها مدينة نيويورك. وتأسست في سنة 1978 للتحقق من أن الاتحاد السوفياتي يحترم اتفاقات هلسنكي، وكانت منظمات أخرى قد أنشئت لمراقبة حقوق الإنسان في مختلف أنحاء العالم. ودمج هذه المنظمات نتج عن تأسيس هذه المنظمة.


وهيومن رايتس ووتش هي منظمة دولية ينضوي تحت عضويتها أكثر من 180 شخصاً من المهنيين الذين يُكرسون جهدهم للعمل على مراقبة حقوق الإنسان في شتى بقاع العالم، وفيهم المحامون والصحفيون وأساتذة الجامعات والخبراء المختصون في شؤون بلدان العالم، وهم من مختلف الجنسيات ويقيمون علاقات مع جماعات حقوق الإنسان في العالم.


وتمنح هيومن رايتس ووتش سنويًا جائزة للناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم وبخاصة من عانى -لسبب من الأسباب- خلال دفاعه عن حقوق الإنسان التي هي الموضوع الرئيسي للمنظمة. يعمل الفائزون عن كثب مع المنظمة ويساعدون في التحقيق في فضح انتهاكات حقوق الإنسان.

المزيد من أخبار أسرة ومجتمع

X