عيد الفطر 2019 في السعودية
الاحتفالات في مكَّة المُكرَّمة تضمُّ عديدًا من الفقرات، ومنها الألعاب الشعبيَّة، والعروض الفلكلوريَّة والتراثيَّة، وألعاب الخفَّة والمسابقات والمسرحيَّات
الدرعيَّة التاريخيَّة هي عاصمة السعودية الأولى، والمرآة التي تعكس قوَّة وشموخ البلاد
غار حراء هو الموقع الذي نزل فيه الوحي على الرسول محمد (صلعم)، فقد كان الرسول الأكرم يختلي في هذا المكان بنفسه قبل البعثة
الفعاليَّات تتنوَّع في منطقة أبحر، ومن بينها: استعراض السيَّارات والدرَّاجات الناريَّة، وعروض مسرح الطفل الترفيهيَّة
أبحر هي وجهة مثاليَّة للنزهات والرياضات البحريَّة
منطقة العلا كانت قد انتعشت سياحيًّا، بعد إطلاق "رؤية 2030"
قصر الحكم، هو المكان الرئيس لاحتفالات عيد الفطر عادةً، إذ تُنظَّم فيه عروض مُنوَّعة، ولا سيَّما رقصة العرضة النجدية، والفعاليَّات الخاصَّة بالأطفال
8 صور

يُتوِّج عيد الفطر 2019 فرحة المسلمين بإتمام صيام شهر رمضان المبارك، وفي هذه المناسبة تبحث العائلات خصوصًا، عن مواقع للترويح عن النفس ومُمارسة النشاطات الجديدة. ونظرًا إلى تنوُّع التضاريس في السعوديَّة، واهتمام الجهات المعنيَّة بالمرافق السياحية، خصوصًا بعد إطلاق "رؤية 2030"، بدأت البلاد تُنافس بقوَّة في المجال المذكور، ما يُشجِّع على استثمار أيَّام عيد الفطر في السياحة الداخليَّة.
في الآتي، تعداد للأماكن السياحيَّة الشهيرة في السعودية، والفعاليَّات المُنظَّمة فيها خلال عيد الفطر 2019:


الرياض

قصر الحكم، هو المكان الرئيس لاحتفالات العيد عادةً، إذ تُنظَّم فيه عروض مُنوَّعة، لا سيَّما رقصة العرضة النجدية، والفعاليَّات الخاصَّة بالأطفال


1. قصر الحكم، هو المكان الرئيس لاحتفالات العيد عادةً، إذ تُنظَّم فيه عروض مُنوَّعة، ولا سيَّما رقصة العرضة النجدية، والفعاليَّات الخاصَّة بالأطفال، مثل: الرسم على الوجوه، والبالونات، ولوحات التعبير عن حبِّ الوطن. تشمل الأماكن الخاصَّة بالاحتفالات: ساحة قصر المصمك، وميدان العدل، وشارع الثميري، وسوق الزل.
2. ساحة مركز الملك عبد العزيز التاريخي تُجهَّز بشاشات ضخمة وعالية الدقَّة بأشكال مبهرة، مع مسرح ذي خلفيَّات يعرض العروض المرئيَّة التفاعليَّة.
3. حديقة مكتبة الملك فهد الوطنية تُقدِّم عروض الصوت والضوء التفاعليَّة، إضافة إلى فنون الشارع، وهي تستقطب الشباب الموهوبين لتقديم مجموعة من الفنون الجذَّابة، مثل: الرجل الصامت، وعروض الخفَّة. كما تُعرض هناك فقرات ترفيهيَّة خاصَّة بالأطفال، وعربات الأغذية.
4. حديقة مناخ الملك عبد العزيز، حيث تُنصب خيمةٌ شعبيَّةٌ للفنون والمسرحيَّات والشعر والمسابقات. كما تستضيف الساحة الدرَّاجات الكهربائيَّة وألعاب الأطفال الهوائيَّة.
5. حديقة المحمدية، المعروفة باسم "حديقة الزهور"، تستضيف فعاليَّات الإضاءة المنوَّعة بين الزهور والنوافير.

مناطق سياحيَّة

الدرعيَّة التاريخيَّة هي عاصمة السعودية الأولى، والمرآة التي تعكس قوَّة وشموخ البلاد


تضم الرياض مناطق رائعة، يُنصح بزيارتها، وهي:
الدرعيَّة التاريخيَّة: عاصمة السعودية الأولى، والمرآة التي تعكس قوَّة وشموخ البلاد. يضمُّ الموقع التراثي المذكور عددًا من الأبنية الطينيَّة، فضلًا عن حيِّ الطريف الذي أدرجته اليونسكو على لائحتها للتراث العالمي في سنة 2010، ومعالم هامَّة أخرى، منها: قصر سلوى، وجامع الإمام محمد بن سعود، وقصر ثنيان، وقصر عمر بن سعود، وقصر مشاري بن سعود، وقصر فرحان.
وادي حنيفة: من الأودية الأكثر كبرًا في المنطقة، وهو يضمُّ مناطق مفتوحة للتنزُّه بطول 80 كيلومترًا، ومنها متنزَّه سد العلب حيث ممرَّات المشاة ومناطق العائلات، إضافة إلى عدد كبير من الأشجار، بخاصَّة النخيل.


جدة

الفعاليَّات المُنوَّعة في منطقة أبحر، تشمل استعراض السيَّارات والدرَّاجات الناريَّة، وعروض مسرح الطفل الترفيهيَّة


1. احتفالات الألعاب الناريَّة على كورنيش جدة.
2. الفعاليَّات المُنوَّعة في منطقة أبحر، ومن بينها: استعراض السيَّارات والدرَّاجات الناريَّة، وعروض مسرح الطفل الترفيهيَّة.
3. عروض الـ"ستاند أب كوميدي" في مسرح جمعية الثقافة والفنون، ومسرح ملاهي الشلَّال.


مناطق سياحيَّة

أبحر هي وجهة مثاليَّة للنزهات والرياضات البحريَّة


تشتهر عروس البحر الأحمر بشواطئها الخلَّابة، وأسواقها الشعبيَّة، وأماكن الترفيه المُنوَّعة. ومن معالم جدة:
جزيرة الشراع: تطلُّ على البحر الأحمر، وتحتوي على مسابح وألعاب مائيَّة مُميَّزة.
أبحر: وجهة مثاليَّة للنزهات والرياضات البحريَّة، مثل: الغوص، وركوب "الدبَّابات البحريَّة"، والقوارب الشراعيَّة، إضافة إلى الشواطئ والمنتجات السياحيَّة الفاخرة.
نافورة الملك فهد: هي الأكثر ارتفاعًا في العالم، وكانت دخلت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية لطولها (312 مترًا).
النادي الملكي للفروسيَّة: معهد متكامل لتعليم فنون الفروسيَّة لأفراد الأسرة، بمَن فيهم الأطفال من عمر خمس سنوات.
"مركز إن تن سو": مكان مثالي للشباب، فيه حلبة للـ"كارتينغ"، و"الليزر تاغ"، والرماية، والـ"بولينغ".
"جنغل لاند": مدينة ترفيه عائليَّة شهيرة، تضمُّ ألعاب المغامرات المُناسبة للأعمار كافَّة، مثل: الـ "فورمولا"، و"الصاروخ"، و"الدوَّامة".


مكَّة المُكرَّمة

الاحتفالات في مكَّة المُكرَّمة تضم عديدًا من الفقرات، ومنها الألعاب الشعبيَّة، والعروض الفلكلوريَّة والتراثيَّة، وألعاب الخفَّة والمسابقات والمسرحيَّات


تتصف الاحتفالات في مكَّة المُكرَّمة بطابع خاص، إذ تضمُّ عديدًا من الفقرات، ومنها الألعاب الشعبيَّة، والعروض الفلكلوريَّة والتراثيَّة، وألعاب الخفَّة والمسابقات والمسرحيَّات في المواقع الآتية:
1. ساحة مواقف السيارات في الزايدي.
2. ساحة مواقف السيارات في الشرائع.
3. ساحة بطحاء قريش، بجوار الممشى.


مناطق سياحيَّة

غار حراء هو الموقع الذي نزل فيه الوحي على الرسول محمد (صلعم)، وقد كان الرسول الأكرم يختلي في هذا المكان بنفسه قبل البعثة


إضافة إلى كون مكَّة المكان الأكثر قدسيَّة على وجه الأرض لوجود الحرم الشريف فيها، هي تضمُّ أيضًا أماكن مُميَّزة للسياحة التاريخيَّة، ومن بينها:
غار حراء: الموقع الذي نزل فيه الوحي على الرسول محمد (صلعم)، وقد كان الرسول الأكرم يختلي في هذا المكان بنفسه قبل البعثة.
مسجد البيعة في مِنى: أُطلق عليه هذا الاسم لوقوع بيعة الأنصار فيه.
مجرى عين زبيدة في عرفات: قنطرة مائيَّة لجلب المياه من جبال نعمان إلى عرفات، ومنها إلى مزدلفة. يرجع تاريخ هذه القنطرة إلى العصر العباسي، وقد شهدت تجديدات عدَّة، لكنَّها لا تزال تحتفظ بنمطها الأثري.
المتاحف: تضمُّ مكَّة المُكرَّمة عديدًا من المتاحف، منها متحف الحرمين الشريفين، ومتحف التراث الإنساني، ومتحف القنفذة، ومتحف مكَّة المُكرَّمة للآثار.


منطقة العلا

منطقة العلا كانت قد انتعشت سياحيًّا، بعد إطلاق "رؤية 2030"


تشمل أماكن ومظاهر فعاليَّات العيد في العلا: المسرح والخيمة الشعبيَّة، وفعاليَّة الأسر المُنتِجة، ومعارض الحِرف والفنون، والعروض الشعبيَّة، والألعاب الناريَّة، في حديقة المتنزَّه الشمالي. وقد انتعشت هذه المدينة سياحيًّا، بعد إطلاق "رؤية 2030"، إذ طُوِّرت بطريقة مسؤولة، بغية تحويلها إلى وجهة عالميَّة للتراث، ومن معالمها:
الحجر في "مدائن صالح": أُطلق اسم الحجر على هذا المكان منذ العصور القديمة، وهو يستمدُّ شهرته التاريخيَّة من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوبي شبه الجزيرة العربية بالشام. وفي الموقع، ثمة نقوش صخريَّة، تركها الأقوام الذين تعاقبوا عليه، ومنها آثار ثمودية، ولحيانية، ونبطية.
محميَّة شرعان الطبيعيَّة: أطلقها الأمير محمد بن سلمان لإعادة تأهيل النظام البيئي الطبيعي، وتوطين الأنواع الأصيلة في المنطقة، وتطوير الغطاء النباتي عن طريق زراعة أشجار الأكاسيا الأصيلة، وإطلاق الأنواع البريَّة في المحمية طبقًا للمقاييس العالمية، وتحديد إرشادات الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

تابعوا أيضًا:

السياحة في اليونان: جزيرة كريت خيار العرب المسافرين

اجمل فنادق شرم الشيخ على البحر

السياحة في بالي لا تخلو من المغامرات

 

شاهدي أيضاً:أماكن سياحية في السعودية تغنيك عن السفر في العيد