أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

عمره 119 عاماً.. عرض أقدم فيلم فلكي بالعالم لظاهرة "كسوف الشمس"

صوره المخرج البريطاني في كارولينا الشمالية
أول فيلم فلكي بالعالم لكسوف الشمس
إحدى لقطات الفيلم
جون نيفيل ماسكلين
لقطة من فيلم الكسوف التاريخي
عمر الفيلم 119 عاماً

مشاهد مذهلة لا تُصدق، عرضتها الجمعية الفلكية الملكية البريطانية خلال الأيام القليلة الماضية، لأول فيلم تم تصويره لظاهرة "كسوف الشمس" في العالم، والذي يعود تاريخه إلى 119 عاماً، حيث كان الساحر البريطاني والمخرج السينمائي الشهير "جون نيفيل ماسكلين"، قد التقطه خلال في بداية القرن العشرين الماضي، وتحديداً بتاريخ 28 أيار/مايو من العام 1900، في ولاية "كارولينا الشمالية" بالولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقاً لـ"روسيا اليوم"، فقد كان "ماسكلين" حينها قد صوّر مقطع الفيديو النادر والفريد هذا، والذي هو أقرب ما يكون إلى "صورة متحركة"، عندما كان برفقة عدد من العلماء والمراقبين والمختصين بعلم في تلك الحقبة، والذين تجمعوا في ولاية "كارولينا الشمالية"، كونها كانت تضم أفضل المواقع لمتابعة الكسوف الكليّ للشمس في تلك الفترة التاريخية.


الفيلم الذي تنبع أهميته من خلال بعده التاريخي، كونه أول فيلم متحرك يوثق كسوف الشمس الكُليّ في العالم، كان قد صوّره "جون نيفيل ماسكلين" مُستخدماً كاميرا مُكيّفة بشكل خاص لمتابعة هذا الحدث الفلكي. حيث التقط الساحر والمخرج البريطاني مرور القمر أمام الشمس، خلال رحلة استكشافية كانت قد نظمتها الجمعية الفلكية البريطانية إلى الولاية الأمريكية في بداية القرن العشرين الماضي.

وتابع موقع "روسيا اليوم"، أن عدداً من الخبراء في المعهد البريطاني للأفلام، كانوا قد أجروا فحصاً لجميع لقطات الفيلم التاريخي. حيث أشاروا إلى اعتقادهم بأنها "المحاولة الثانية" للمخرج السينمائي الشهير، بتصوير هذه الظاهرة الفلكية المدهشة. وأوضح الخبراء في المعهد، أن هذه النسخة التي تم عرضها مؤخراً، هي "اللقطة الوحيدة الناجية له من عملية السطو" كانت قد حدثت منذ عقود طويلة. إذ أن أول تجربة تصوير ناجحة لـ"ماسكلين" كانت في الهند خلال العام 1898، إلا أنها سُرقت منه خلال رحلة العودة إلى المملكة المتحدة.


وأوضح خبراء الأرشيف في المعهد البريطاني للأفلام، أنهم قاموا بإعادة تجميع الفيلم وإخراجه بالكامل من خلال تقنية الـ"4كيه 4K"، بعد مرور 119 عاماً على تصويره. ومن جهته، قال الدكتور "جوشوا نال"، رئيس لجنة التراث الفلكي في الجمعية الفلكية الملكية، في بيان نشر يوم الخميس 30 أيار/مايو 2019: "ربما كان هذا أقدم فيلم فلكي ناج، إنه سجل مذهل حقا للسينما المبكرة ومراقبة الكسوف".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X