سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

أعراض الحمل
تأخُّر موعد الدّورة من أكثر العلامات شيوعاً وتأكيداً على الحمل
الشعور بتعب شديد من علامات الحمل الشائعة
ترافق الحمل تغيُّرات لدى المرأة الحامل

الحمل جزءٌ لا يتجزأ من حياة الأنثى، والشغل الشاغل لأي امرأة متزوجة، وهذه فطرتها وغريزتها التي وُلِدَت عليها.
فبمجرد أن تتزوج، تتحمَّس المرأة لفكرة الحمل والولادة، وتحرص على معرفة إذا ما كانت حاملاً أم لا، لذا تتعرَّف على أعراض الحمل وعلاماته في الأسبوع الأول على الرغم من أنه لا توجد أعراض واضحة للحمل في هذا الأسبوع، وكل ما ينتشر حول ذلك، جاء بتدوين من نساءٍ حوامل، اكتشفن حملهن لدى ملاحظتهن هذه التغييرات على أجسادهن.
هذه الأعراض قد تكون غير واضحة، خاصةً في أيام الحمل الأولى، وذلك بالاستفادة من خبرات الدكتور ماجد عدنان إلياس الذي تطرق لأبرز الأعراض والعلامات الدالة على الحمل


أعراض الحمل في الأسبوع الأول

black maternity pants


1- تورم الثديين، أو الوخز في الثدي: إحدى علامات الحمل الأكثر شيوعاً، ففي الأسبوعين الأوَّلين لنجاح عملية الإخصاب، ستلاحظين عديداً من التغيُّرات التي تطرأ على ثدييكِ، إذ سيتعرضان إلى الانتفاخ والتورم، كما أنك لن تستطيعي لمسهما أبداً بسبب الشعور بوخز وثقل فيهما.

 

2- ظهور دوائر، ولونٍ أسودَ داكنٍ حول الحلمتين سرعان ما يتوسَّع ويصبح غامقاً أكثر خلال فترة الحمل، ويحدث هذا لكون الجسم يستعد للرضاعة الطبيعية.

pregnant woman holding her tummy during daytime

3- زيادة التبول والإمساك: حيث يضغط الرحم مباشرةً على المثانة، ما يؤدي إلى التبول أكثر، إضافة إلى التغيُّرات المعوية التي تتسبَّب في الإصابة بالإمساك.

نتيجة بحث الصور عن الإمساك الحامل

4- الشعور بتعب شديد: يعد ذلك من علامات الحمل الشائعة، ففي الأسبوع الأول للحمل، تظهر علامات التعب والإرهاق على المرأة، وتزداد الرغبة لديها في الركون إلى الراحة والنوم فترات طويلة نتيجةً لانخفاض معدلات الجلوكوز في دمها.

صورة ذات صلة

5- ‏ارتفاع درجة حرارة الجسم.

صورة ذات صلة

6- تغيُّر شهية الحامل والنفور من بعض الأطعمة.

نتيجة بحث الصور عن تغيُّر شهية الحامل والنفور من بعض الأطعمة

7- ‏انخفاض مستوى ضغط الدم.

صورة ذات صلة

8- تأخُّر موعد الدّورة من أكثر العلامات شيوعاً وتأكيداً على الحمل، وهو أنْ تتأخّر الدّورة الشهريّة أكثر من عشرة أيامٍ عن موعدها.

صورة ذات صلة


وبشكل عام، ترافق الحمل تغيُّرات لدى المرأة الحامل، وتظهر هذه التغيُّرات على حالة الحامل النفسية والجسدية، وغالباً ما تظهر بعد حصول التبويض في رحمها بوقت قصير، وتختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى، وقد تتشابه عند بعض النساء في وقت ظهور علامات الحمل ووقت انتهائها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X