مليون و200 ألف وافد إلى السعودية وموسم الحج خالٍ من "كورونا"

أكد الدكتور عبدالله الربيعة، وزير الصحة السعودي، أن وزارته تتابع الوضع الوبائي في دول العالم، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، مشيراً إلى إقرار السلطات في بلاده قواعد مشددة خلال هذا العام، بسبب وجود فايروس "كورونا".
وصرّح الربيعة، خلال جولته في المخيم الصحيّ في مدينة الحجاج أمس، بأنّ هناك تعليمات مشددة بضرورة عزل أيّ حالة فوراً، عند الاشتباه بأنّها مصابة بالفايروس المعدي، ثمّ إجراء الفحوص اللازمة للتأكّد من سلامة الحاج.
وأوضح الوزير أنّ وزارة الصحة قامت بإعطاء لقاحات لأكثر من 287 ألف حاج، وأنّها تقوم "بإجراءات وقائية كبيرة للحجاج"، حيث "لم تسجل حتى هذه اللحظة أيّ حال وبائية بفايروس كورونا، والوضع الصحي مطمئن"، متمنيّاً أن يستمرّ ذلك إلى بقية موسم الحج".
وفي هذا السياق أكد الربيعة وجود خبيرين من منظمة الصحة العالمية، ومركز لمكافحة الأوبئة، وخبير من الصحة التركية للوقوف على الأوضاع فقط، إضافة إلى وجود خيام للتطهير والوقاية أيضاً.
وأضاف الوزير السعودي أنّ عدد الحجاج وصل حتى أمس إلى مليون و200 ألف حاج، موضحاً أنّ الاستعدادات عند منافذ الدخول، وفي مقدّمها مطار الملك عبدالعزيز الدولي هي في أعلى مستوياتها، وتقوم بها وزارة الصحة والقطاعات الأخرى المشاركة في إدارة شؤون موسم الحجّ.